بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

نشاطات فوروم الفرص والطاقات 2018 في يومه الأول

Ghadi news

Friday, February 23, 2018

افتتاح "مهرجان أورا للأفلام القصيرة" وتوزيع الشهادات

"غدي نيوز"

 

شهد اليوم الأول لمعرض "فوروم الفرص والطاقات 2018"، الذي ينظمه اتحاد "أورا" ويضم الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - أوسب لبنان، لابورا، أصدقاء الجامعة اللبنانية وجمعية نبض الشباب، سلسلة من النشاطات منها لقاء توظيفي لطالبي العمل، محاضرة، ندوة، طاولة مستديرة، وافتتاح مهرجان الأفلام القصيرة وورشات تدريبية في مجال التنمية الفردية والمهنية، بالإضافة إلى نشاطات المدارس التوعوية.

 

سمعان

 

استهل المعرض بكلمة توجيهية من مدير التوجيه والقطاع العام في "لابورا" جرجس سمعان حول الاختصاصات المطلوبة في سوق العمل إن في القطاع الخاص أو العام، شارحا "فوائد الوظيفة العامة وشروط الدخول اليها".

 

خصره

 

وتحدث رئيس اتحاد "أورا" الأب طوني خضره مؤكدا "متابعة قضايا الشباب بخلق فرص عمل وحماية اليد العاملة اللبنانية".

 

يزبك

 

وألقى راي يزبك محاضرة حول "دور مصرف لبنان في دعم الشركات الناشئة"، اشار فيها الى برنامج المصرف لدعم الرأسمال البشري، منوها الى ان "الشركات الناشئة تهدف الى دعم قطاع اقتصاد المعرفة، وانواع الشركات وهي: الشركات الناشئة اللبنانية، حاضنات الأعمال وشركات الاستثمار"، لافتا الى "كيفية الاستفادة من الدعم بحيث يمكن لكل صاحب فكرة جديدة أو مؤسس شركة ناشئة التوجه الى احدى هذه الشركات لمساعدته في تطوير فكرته الاستثمارية".

 

ندوة عن الزيتون والزيت

 

وعقدت ندوة حول "التقنيات الحديثة لزراعة الزيتون واستخراج الزيت"، شارك فيها المهندسان شربل أبو جودة ورولان العنداري والدكتوران عصام بشور وجوزيف أبو جودة وأدارها الأب يوحنا مراد. تمحورت الكلمات حول "كيفية التعامل مع شجرة الزيتون وطرق الوقاية مرض عين الطاووس، استخراج الزيت بمعايير عالمية، منافسة الزيوت النباتية الأخرى وتقديم شرح تفصلي عن أنواع الأسمدة والمبيدات البيئية".

 

طاولة مستديرة

 

كما عقدت أمس طاولة مستديرة حول "المعالم الدينية في لبنان الموضوعة حديثا على الخارطة العالمية للسياحة"، برعاية وزير السياحة افيديس كيدانيان ممثلا بالاعلامية هلا حداد، قدمت الندوة الاعلامية ماغي مخلوف التي رحبت بالحضور، وقالت: "أن الندوة هدفها التعريف بأماكن دينية طبعت في القلوب والأذهان صورة تجلي الرب، وهي مقام سيدة المنطرة في مغدوشة ووادي القديسين ومنطقة بقاعكفرا حيث عاش القديس مار شربل".

 

حداد

 

واشارت حداد في كلمتها إلى أن الوزير كيدينيان كلفها نقل تحياته وتمثيله لوجودة ضمن الوفد الرسمي المرافق لرئيس الجمهورية ميشال عون في زيارته إلى العراق وأرمينيا، وقالت: "عنوان لقاء الليلة المعالم الدينية الموضوعة على الخارطة العالمية للسياحة ببلد الرسالة لبنان، البلد الصغير بحجمه والغني بثقافته وتنوعه. هذه المعالم هي بوابة من بوابات الحضور على الخارطة العالمية في إطار الإيمان والتراث والإنسان والبيئة، ولا شك أنه وظف جهدا كبيرا بالماضي لوجود هذه المعالم على خارطة السياحة، والمطلوب اليوم تكثيف الجهود لإضافة معالم الأخرى على الخارطة نفسها".

وأضافت: "لأن من مميزات لبنان الإنتقال من الشمال إلى الجنوب ومن الساحل إلى البقاع مرورا بالجبل بساعات قليلة، فمن السهل إستقبال وفود سياحية تقوم ببرامج سياحية متنوعة وكثيفة".

وأردفت: "ولأن من مميزات هذا البلد أن أبناء مناطقه ينبضون بالإنتماء والإنفتاح لذلك من السهل تحقيق ما ذكرته، والتلاقي والإزدهار من أجل تحقيق مشروع سياحي وإنمائي وإجتماعي وإنساني، ومد الجسور للوصول إلى الهدف المنشود والإرتقاء بمستوى السياحة الدينية". واشارت حداد الى ان تحقيق هذا الأمر يتطلب تعاون وتضامن القطاعين العام والخاص، ومن هنا تضع وزارة السياحة إمكاناتها وتعد بتوظيف جهودها مع المعنيين من أجل تعزيز السياحة الدينية.

 

المطران حداد

 

ثم تحدت راعي أبرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران إيلي حداد عن تاريخ سيدة المنطرة وكيف إكتشفت المغارة والتقاليد المنقولة عنها عبر التاريخ وموقع الدير الجغرافي الذي يقع على مشارف بلدة مغدوشة، وقال: "إن أهالي مغدوشة يتميزون بتقوى راسخة لوجود مغارة المنطرة على مدخل بلدتهم، خصوصا أن الناس تؤم يحجون إلى المقام في عيد سيدة المنطرة في 8 أيلول (سبتمبر) وطيلة الشهر المريمي، وفي أسبوع عيد سيدة المنطرة تقام الإحتفالات والزيحات، ما يخلق جوا روحيا عابقا بالتقوى.

كما روى عن عدد من الأعاجيب التي حصلت وعن أن هذا المكان المقدس الوحيد الذي وطأته رجلي العذراء مريم كما يحكى.

 

مخلوف

 

بعدها تم عرض ريبورتاج عن منطقة بقاعكفرا، تحدث رئيس إتحاد بلديات قضاء بشري إيلي مخلوف عن المنطقة التي عاش وأمضى فيها القديس مار شربل بداية حياته.

وأضاف: "أن المؤمنين من لبنان كافة يقصدون هذه البلدة التي تحولت مع القديس شربل إلى معلم ديني بارز يقصده عشرات الآلاف من الزوار سنويا من داخل لبنان وخارجه".

ولفت إلى أن مبادرات البلدية أثمرت عن تطور ملموس في القطاع السياحي للبلدة ومنها مرافق الخدمات السياحية وبالإرشاد والتوجيه وبإبراز خصائص البلدة التاريخية والجغرافية وبالمحافظة على بيئتها المميزة، وقال: "إن البلدية حققت في مجال مرافق الخدمات تأهيل وتوسيع طرق المواصلات القائمة إلى البلدة، وشق الطريق الدائرية حول المعالم الدينية في البلدة إنطلاقا من ساحة تمثال القديس شربل وتأهيل طرق بقاعكفرا الداخلية وإقامة محطات الإستراحة اضافة الى معرض الإنتاج الحرفي والزراعي وتأهيل مجموعة من بيوت الضيافة. كما تعد البلدية كتاب عن تاريخ بقاعكفرا متضمنا وثائق تاريخية وجعلها منطقة منطقة نموذجية بالتعاون مع منظمة كوراي الفرنسية".

 

عرب

 

بدوره أمين عام النشر والإعلام في رابطة قنوبين للرسالة والتراث ومعد مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس الكاتب والصحافي جورج عرب، سلط الضوء على الحياة في الوادي وانها مستحيلة بدون إيمان راسخ في القلوب ومن عاش فيه من قديسين وبشر عاشوا نهج حياة إيمانية قوامها الزهد والتنسط والصلاة والترفع عن خيرات الدنيا المادية وتقاسم المتوفر من هذه الخيرات. وأن هذه الحياة تجلت في إجتماع روعة خلق الله وصناعة الإنسان ليشكلا مقومات المنظر الثقافي الفريد في العالم وفق المعايير العلمية المتعددة فصنف في لائحة التراث العالمي.

وشدد على إبقاء شعلة الإيمان متقدة في الوادي المقدس من خلال مبادرات إنعاش الحياة الروحية وإحياء تجربة الحياة النسكية المكرسة للصلاة والتعبد والتأمل، مشيرا أن "البطريرك مار بشارة بطرس الراعي يتخذ الوادي قضية أولوية ممن قضايا بطريركيته، فيجول في الوادي جولات إستطلاعية شاملة ويعزز مسيرة التجدد فيع ويطلق ما يعتبر إنجازا في تاريخ لبنان وهو إعداد الدراسات العلمية اللازمة لجعل الوادي نموذجا حيا للحياة الروحية، النموذج الذي يضع كنوز تراثنا في صميم الحياة العصرية. وأبرز ما يشهده الوادي اليوم من مبادرات رائدة غير مسبوقة هو مشروع المسح الثقافي لإرثه المتنوع".

وأكد عرب ان الوادي هو موقع روحي بإمتياز وليس موقعا سياحيا ولكنه يحتاج إلى تأهيل طرقاته ولإستراحات ومركز لتأمين الإسعافات الأولية وإخماد الحرائق وأدلاء سياحيين ولكن حتى الآن تغيب أي مبادرات ملموسة من قبل الدول.

ثم ختتمت الندوة بنقاش بين المتحدثين والحضور.

 

مهرجان الأفلام القصيرة

 

كما افتتح مهرجان اتحاد "أورا" الثاني للافلام القصيرة الذي قدمه الممثل والمخرج المسرحي يان دولاج وتم عرض مشاهد من الأفلام الذي يبلغ عددها 23 فيلما، شارك في تحضيرها ممثلون ومخرجون في وطلاب جامعات لبنانية، وذلك في حضور لجنة التحكيم المؤلفة من الياس دومر رئيسا وناقدا فنيا، ماري تريز معلوف ناقدة سينمائية، المخرج هاني خشفة، الممثل شادي ريشا، المدير الفني علي قديح والممثلين ميشال ومرسال twix twin.

 

ورشة تدريب

 

وأقيمت ورشة تدريب في "مجال التنمية المهنية والفردية: إدارة الوقت" قدمها المدرب ريمون خوري. وكذلك حلقة تدريبية تفاعلية حول "التفاؤل مهارة أم سمة شخصية" من اعداد الاعلامي ميلاد حدشيتي.

كما تم توزيع شهادات على الذين تابعوا دورة في الكمبيوتر التي نظمتها جمعية "لابورا" بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للاستخدام، في حضور المدير العام للمؤسسة جان أبي فاضل ورئيس "أورا" الأب طوني خضره وجرجس سمعان.

ويتضمن برنامج اليوم الخميس: نشاطات مدرسية مختلفة، ورشة تدريب بعنوان: Leading Higher Productivity Matters®، تصوير حلقة تلفزيونية خاصة من برنامج جيل الانجيل يتم خلالها اطلاق الكتاب المقدس للشبيبة "YOUCAT- BIBLE"  مع مكتب راعوية الشبيبة في الدائرة البطريركية ومؤسسة youcat العالمية، ندوة عن التنمية الريفية، حفل تكريم أساتذة متقاعدين من الجامعة اللبنانية، ورشة تدريب في مجال التنمية الفردية والمهنية، مسابقة في اللغة العربية ونشاطات أخرى متنوعة.

يستمر المعرض الى الخامس والعشرين من الشهر الحالي، ويفتح أبوابه من العاشرة صباحا الى العاشرة مساء.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن