بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

جريصاتي: جزيرة النخيل تضع طرابلس على خارطة السياحة العالمية

ندوة عن المياه والتغيير المناخي في نقابة المهندسين تابت: نضع خبراتنا لتدارك انعكاسات التغيير ناصر نصر الله: لخطط استباقية

بالفيديو كلاب ينقذون صديقهم من فكي القرش المفترس

جريصاتي تفقد محمية جزيرة الأرانب: بصدد الاعلان عن سبع محميات في مواجهة الباطون والاعتداءات

كيف تتواصل الحيتان؟.. باحثة تكشف أسرارا فريدة

اخر الاخبار

الإمارات.. استخدام روث الإبل كوقود لإنتاج الإسمنت

بالفيديو كلاب ينقذون صديقهم من فكي القرش المفترس

بالفيديو: 160 حلزونا تتنافس في سباق بالمملكة المتحدة

كيف تتواصل الحيتان؟.. باحثة تكشف أسرارا فريدة

جريصاتي تفقد محمية جزيرة الأرانب: بصدد الاعلان عن سبع محميات في مواجهة الباطون والاعتداءات

إبتكار مصدر ضوء صغير قادر على الطيران!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, February 24, 2018

إبتكار مصدر ضوء صغير قادر على الطيران!

"غدي نيوز" – يارا المغربي -

 

هل دخلنا عصرا جديدا سيقلب ويغير عاداتنا اليومية أكثر؟ وإلى أين ستأخذنا الاكتشافات الحديثة؟ وأي شكل ستكون عليه الحياة بعد عشرين عاما؟ وكيف سنتعامل مع هذه الثورة التكنولوجية المستمرة بوتائر كبيرة ومتسارعة؟

ثمة الكثير من الأسئلة تلاحقنا أيضا فيما نحن نتابع اكتشافات مبهرة، لم نتصور يوما أنها ستغير أنماط حياتنا، أبعد بكثر من "العولمة" بإيجابياتها وسلبياتها.

 

مصدر ضوء إلكتروني

 

في هذا المجال، نشرت "رويترز" تحقيقا أشارت فيه إلى أن "باحثين يابانيين في مجال الهندسة ابتكروا مصدر ضوء إلكترونيا، بحجم الخنفساء المضيئة، يمكنه ركوب موجات فوق صوتية، ويمكن في النهاية أن يدخل في استخدامات متنوعة من صنع عروض متحركة وصولا إلى العروض المجسمة التي لا تحتاج لشاشات".

وأطلق على مصدر الضوء الجديد اسم "لوشيولا" Luciola، وهو عبارة عن جسم خفيف كالريشة، يزن نحو 16.2 ملليغرام وبقطر 3.5 ملليمتر، وينبعث منه وميض أحمر يلقي ضوءا يكفي لإنارة نص مكتوب.

 

موجات فوق صوتية

 

ووفقا لـ "رويترز" أيضا، فإن حجمه الضئيل يخفي وراءه قوة 285 مكبر صوت صغير الحجم، قادرة على بث موجات فوق صوتية بتردد غير مسموع للأذن البشرية لرفعه مما يجعل "لوشيولا" Luciola يعمل دون صوت يذكر.

وقال البروفسور ماكوتو تاكاميا Makoto Takamiya، الخبير في تصميم الدوائر الإلكترونية والعضو في مشروع شبكة معلومات "جامعة كاواهارا" Kawahara Universal الذي طور الجهاز، إن الأمر استغرق عامين ليصل "لوشيولا" Luciola إلى هذا التطور.

وأضاف تاكاميا، وهو أستاذ بـ "جامعة طوكيو" University of Tokyo: "أملي أن تمتلك مثل هذه الأدوات الضئيلة في النهاية إمكانيات الهواتف الذكية، وأن تساعدنا كذلك في حياتنا اليومية بطريقة أذكى".

ويأمل تاكاميا، وفقا للمصدر عينه أن يتاح "لوشيولا" Luciola للبيع خلال خمسة إلى عشرة أعوام.

 

إنترنت الأشياء

 

ويتوقع مطورو "لوشيولا" اليابانيون أن يصبح قادرا على الوصول إلى تطبيقات في ما بات يعرف باسم "إنترنت الأشياء"، والذي تتصل فيه أشياء عادية مثل السيارات أو أجهزة تكييف الهواء بشبكات لإرسال واستقبال البيانات.

ومع اشتماله على وسائل استشعار للحركة والحرارة، سيتمكن "لوشيولا" من التحليق إلى هذه الأشياء لتوصيل رسالة، أو أن يساعد في صنع عروض متحركة بأضواء متعددة، أو يشارك في عروض مجسمة في المستقبل.

ومشروع شبكة معلومات "جامعة كاواهارا" Kawahara Universal هو برنامج تموله الحكومة، وهو جزء من وكالة العلوم والتكنولوجيا في اليابان يعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

للاطلاع على الموضوع كاملا ومن مصدره، إليكم هذا الرابط:

https://www.reuters.com/article/us-japan-lights-floating/japanese-scientists-invent-floating-firefly-light-idUSKCN1G7132

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن