"اللبنانية للطاقة الذرية": المصدر المشع في الأوزاعي غير خطر

Ghadi news

Wednesday, February 28, 2018

"اللبنانية للطاقة الذرية": المصدر المشع في الأوزاعي غير خطر

"غدي نيوز"

 

أعلنت الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية التابعة لـ "المجلس الوطني للبحوث العلمية"، في بيان اليوم، أنها "تلقت عند الساعة الخامسة مساء الثلاثاء الماضي، اتصالين هاتفيين من قائد فوج الهندسة في الجيش العقيد خوري ووزير البيئة طارق الخطيب في شأن العثور على مادة مشعة في منطقة الأوزاعي، وبغية التحرك للقيام بالاجراءات العلمية اللازمة باعتبار ان "الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية" هي الجهة المكلفة رسميا تنظيم الاستخدامات السلمية للمواد المشعة على الأراضي اللبنانية ومراقبتها".

وأضاف البيان: "توجه فريق من خبراء (الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية)، عند الساعة السادسة والنصف مساء الثلاثاء الماضي، الى منطقة الأوزاعي. وقام الفريق، بالتعاون مع فوج الهندسة في الجيش، بالمعاينة التقنية لهذه المادة المشعة وبإجراء القراءات الاشعاعية اللازمة، وتولت الجهات الامنية المعنية عزل المادة ومراقبتها".

وتابع: "أظهرت نتائج التحاليل الميدانية أن اسم المادة المشعة هو "Am-Be" من نوع نيوتروني وتستخدم كـ well logging وهي محصورة داخل كبسولة مقفلة. فلم تسبب المادة المشعة تسربا للمواد المشعة في مكان العثور عليها أو تلوثا اشعاعيا. وراوحت القراءات الاشعاعية الصادرة عن هذه المادة ضمن المعدلات المتعارف عليها لهذا النوع من المصادر المشعة".

وختم: "قامت الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية، بالتنسيق مع فوج الهندسة في الجيش ووزارة البيئة، صباح اليوم، بنقل هذه المادة الى مختبرات الهيئة لمعالجتها ولتخزينها بطريقة آمنة ومأمونة وفق المعايير الدولية. وتستخدم هذه المادة المشعة، عادة، في الصناعات النفطية. ولا يتوافر، في لبنان، امكان لاستخدامها، وهي غير مرخصة وفق سجلات تراخيص (الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية) للمواد المشعة، فيبقى، بذلك، مصدر المادة مجهولا، وتطمئن الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية المواطنين الى ان هذه المادة المشعة لا تشكل خطرا على صحة المواطنين أو على المحيط حيث عثر عليها".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن