بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

مؤتمر السياسة المستدامة للنفايات الصلبة في صور

Ghadi news

Wednesday, February 28, 2018

مؤتمر السياسة المستدامة للنفايات الصلبة في صور

"غدي نيوز"

 

عقد في "إستراحة صور السياحية" مؤتمر "السياسة المستدامة المتكاملة للنفايات الصلبة لمحافظتي لبنان الجنوبي والنبطية"، برعاية وزير البيئة طارق الخطيب وحضوره وممثل عن نقابة المهندسين في بيروت راشد سركيس، الدكتورة سلمى الشمات من الجامعة اللبنانية، ممثل عن المجتمع المدني الدكتور ناجي قديح، ممثل عن مجلس الإنماء والإعمار المهندس سامي فغالي ورؤساء اتحادات بلديات في الجنوب والنبطية ومجالس بلدية.

 

الخطيب

 

بعد النشيد الوطني، وتقديم من مستشار وزير البيئة حبيب البستاني، القى الوزير الخطيب كلمة، فقال: "منذ تشكيل هذه الحكومة عملنا بتوجيهات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على إعداد سياسة مستدامة للادارة المتكاملة للنفايات الصلبة. وقد تم إنجاز هذه السياسة وإقرارها في جلسة مجلس الوزراء في 11 كانون الثاني (يناير). وأبرز هذه السياسات، تأمين حل مستدام لإدارة النفايات الصلبة ومتكامل لجهة تضمنه النفايات الخطرة وغير الخطرة وشمول هذا الحل كل المناطق اللبنانية، والعمل على إسترداد اكبر نسبة ممكنة من النفايات للاستفادة منها كمورد، عوضا عن التخلص منها في مطامر صحية او مكبات عشوائية كما هي الحال اليوم".

واشار الى انه "في المبادئ التي اعتمدتها السياسة، اصرينا على إحترام المبادئ البيئية والإجتماعية والإقتصادية والحكومية المنصوص عليها في قانون حماية البيئة 444/ 2002"، لافتا الى اننا "اعتمدنا اللامركزية الإدارية في إدارة النفايات على قاعدة جعل الإدارات المحلية مسؤولة عن معالجة نفاياتها ضمن مشاريع مجدية إقتصاديا وبيئيا وتأمين التنافسية والإبتكار وروح المبادرة من خلال إعتماد جميع التكنولوجيات التي أثبتت فاعليتها عالميا، إضافة الى تعميم ثقافة المسؤولية المشتركة في الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة. كما أحاطت هذه السياسة موضوع الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة من جوانبه كافة، ماليا (مصادر التمويل وكيفية إسترداد الكلفة)، مؤسساتيا وقانونيا بما في ذلك الإجراءات القانونية لردع الكب العشوائي وتغريم المخالفين، وفنيا بما في ذلك الخطوات الفورية لمنع عودة النفايات الى الطرقات من خلال تأهيل معملي الفرز في الكرنتينا والعمروسية وإنشاء معمل لمعالجة النفايات في منطقة الغدير، اما توجيهيا لجهة تعزيز التثقيف حول السلم الهرمي لإدارة النفايات".

أضاف: "واخيرا تضمنت السياسة خطوات اجرائية لا بد من اتخاذها والقيام بها لتطبيقها، بدءا بإجرائين اساسيين:

1-تتشكل لجنة مشتركة من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني برئاسة وزارة البيئة لمتابعة تنفيذ هذه السياسة، 8 اعضاء من القطاع العام و5 من القطاعين الخاص والاكاديمي والمجتمع المدني، وقد تم تشكيل هذه اللجنة وعقدت اجتماعين لتاريخه. الاول، قبل المؤتمر الاول الذي عقدناه في 16 شباط (فبراير) لبلديات محافظات بيروت وجبل لبنان وكسروان جبيل والثاني منذ يومين.

2-ترسل وزارة البيئة استمارة مفسرة للبلديات تتضمن جميع مراحل ادارة النفايات كي تقوم البلديات بتحديد المرحلة التي هي قادرة على الوصول اليها، وقد بدأ توزيع هذه الاستمارات على ان تملأها البلديات خلال مهلة شهر، وان تقوم البلديات التي ابدت رغبة بإدارة المراحل الاخيرة بالتقدم خلال مهلة شهرين بإقتراحاتها بهذا الشأن الى اللجنة المذكورة".

واعلن ان "وزارة البيئة، وتسهيلا للتواصل بشأن هذه السياسة، عممت بريدا الكترونيا يمكن للمهتمين استخدامه لتوجيه الاسئلة والاقتراحات حول هذا الموضوع"، مشيرا الى "سلسلة مؤتمرات ستعقد للبلديات في كل المناطق، بغية وضع الحلول التطبيقية المناسبة للسياسة المستدامة"، مؤكدا "اننا نعول مرة جديدة على اصحية دور البلديات في هذه السياسة اللامركزية"، مشددا على "اننا كوزارة بيئة وكلجنة اشراف على السياسة المستدامة للنفايات مستعدون وجاهزون لمساعدة اي بلدية فنيا وتوجيهيا، لا سيما ان الموضوع المالي والتمويلي للمرحلة الاولى من المعالجة لم يعد يشكل عائقا، اذ ان الادارات المعنية تعمل على تحويل الاموال الى الصندوق البلدي المستقل الذي بدوره يحول لكل بلدية مستحقاتها"، املا ان "يعمل الجميع وبمسؤولية وطنية عالية للحفاظ على بيئة نظيفة وطبيعة غير مشوهة".

ثم جرى عرض السياسة المستدامة للادارة المتكاملة للنفايات الصلبة وشرح مفصل للاستمارة التي يقتضي تعبئتها، فحوار.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن