يرقة"فلانيل"الملونة تجتذب الناس لتلدغهم

Ghadi news

Thursday, December 6, 2012

"غدي نيوز"

قد تبدو الصورة لجناح طائر، لكن الغريب في الأمر أنها يرقة لفراشة تدعى "فلانيل"، الكفلاء الغطائية، حيث تتوشح اليرقات التي يصل طولها إلى بوصة واحدة بشعر طويلٍ وكثيف، يشبه الشعر الذي يغطي القطط الفارسية الصغيرة.
ويطلق على هذه الفراشة العديد من الأسماء كفراشة الفلانيل الجنوبية، والفراشة الهرة، ويرقة الفراشة الهرة، ويرقة الفراشة السامة.
وتتنوع ألوانها من الرمادي الأبيض الناعم، أو البني الذهبي، إلى الرمادي الداكن. وغالباً ما تشع بلفحةٍ من اللون البرتقالي.
ويمكن إيجاد هذه اليرقات على أشجار السنديان، والحمضيات، وأشجار الدردار، وتتوزع في جميع أنحاء جنوب الولايات المتحدة والمكسيك، وأجزاء من أميركا الوسطى. ولا تلتف هذه اليرقة على شرنقة الفراشة الحقيقية، بل تنفصل عنها، لتستخدم الفرو كغطاءٍ واقِ لها.
ويغطي الفرو أو الشعر اليرقة في المرحلة الأولى من حياة هذه الفراشة، وعادةً ما يكون مجعداً، ليعطي اليرقة شكلاً قطنياً ومنفوخاً. وفي المقابل، فإن للفراشات البالغة، مظهراً غريباً مغطى بفرو طويل وبألوانٍ تتراوح من البرتقالي إلى الأصفر، بالإضافة إلى ساقين يغطيهما الشعر، وأقدامٍ سوداء.

فراشة خطرة

ويحتوي الفرو على أشواك سامة، وإذا ما لامست جلد الإنسان، فإنها تحدث آلاماً بالغة تتمركز في موضع المنطقة المتأثرة، ولكن غالباً ما تنتشر في بقية أجزاء الجسم مسببة حروقاً، وانتفاخاً، وغثياناً، وصداعاً، وحكة، وتقرحات، وأحياناً ألماً في الصدر، أو تخدراً، أو حتى صعوبة في التنفس. وما يدعو للسخرية أن شكل اليرقة الناعمة وهي على هيئة كرات قطنية ملونة، يشجع الناس على التقاطها وملامستها.

حشرة سامة



يتعين عدم التعرض المباشر ليرقة حشرة "فلانيل" السامة، والتي تسبب استثارة سريعة للجلد، وعند اللدغ يجب استشارة الطبيب بسرعة عاجلة، ويفضل العلاج السريع.وكإسعافاتٍ أولية، يوصى بأن تنتزع الشوكة إن وجدت داخل الجلد.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن