هاكاثون المدينة تحت شعار حلول للتخفيف من تلوث الهواء

Ghadi news

Monday, March 5, 2018

هاكاثون المدينة تحت شعار حلول للتخفيف من تلوث الهواء

"غدي نيوز"

 

نظمت شركة e-EcoSolutions ومركز "أي بي تي للطاقة" IPTEC، وللمرة الأولى في لبنان والشرق الأوسط "هاكاثون المدينة" Urb-Hackathon في لبنان، تحت شعار "حلول للتخفيف من تلوث الهواء الناتج عن وسائل النقل في المدن اللبنانية"، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ، بالتعاون مع مركز Universcience - مدينة العلوم والصناعة La Cité Des Sciences and De L'industrie (المسؤولة عن تنظيم "هاكاثون المدينة" في فرنسا)، ودعم من "بيريتيك" Berytech، وزارة البيئة في لبنان، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في لبنان، نقابة المهندسين في بيروت، Global Compact Network LebanonCN) )، جامعة القديس يوسف في بيروت(USJ)  والمركز الفرنسي في لبنان.

بعد إطلاق "هاكاثون المدينة" في كانون الثاني (يناير) 2018، قدم أكثر من 140 طلب تسجيل من الخبراء والطلاب من مختلف المجالات والخلفيات، وتم اختيار 37 مشاركا نهائيا لتشكيل الفرق والعمل على إيجاد الحلول للتخفيف من تأثير تلوث الهواء الناتج عن وسائل النقل في المدينة، ضمن إطار زمني محدد، ووفق الأساليب التكنولوجية الأكثر تطورا وابتكارا.

عمل المشاركون طوال ثلاثة أيام في 1، 2، و3 آذار ضمنBerytech Innovation Park في مار روكز، من أجل ابتكار وتصميم وإنتاج النماذج الأولية لحلولهم المقترحة، بعد الاطلاع على أحدث البيانات والدراسات حول تلوث الهواء في لبنان، وذلك بإشراف فريق من الخبراء الفرنسيين من مركز Universcience، وتخللتها ورش عمل، وعروض تقديمية وجلسات للتمكين وتعزيز القدرات. واستخدم المشاركون "بيريتيك فاب لابBerytech FabLab  مجانا - وهو أول مختبر تصنيع رقمي مرخص في لبنان، والذي يقدم مجموعة هائلة من الموارد والآلات من أجل تصنيع النماذج الأولية والمنتجات المبتكرة.

واختتم اليوم الثالث بحفل توزيع الجوائز في جامعة القديس يوسف - حرم العلوم والتكنولوجيا في مار روكز، في حضور الوزيرة السابقة ريا الحسن ممثلة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وألقيت خلاله كلمات للمدير التنفيذي لشركة e-EcoSolutions جيلبير تيغو، رئيس مركز IPTEC الدكتور طوني عيسى، رئيسة المشاريع في المختبر التجريبي وورش العمل في Universcience باتريسيا ساردينا، نائب المدير العام لبيريتك رامي بوجودة وسيلين مويرود المديرة الوطنية في UNDP.

 

تيغو

 

وقال جيلبير تيغو: "كنا في منتهى السرور لاستقدام هذه التجربة الدولية إلى لبنان وعقد كافة الشراكات المناسبة لإنجاح هذا الحدث. وازدادت سعادتنا عندما شاهدنا النتائج المذهلة التي قدمتها الأدمغة اللبنانية التي استطاعت اغتنام الفرصة وتحويل أفكارها إلى حلول قابلة للتحقيق".

 

عيسى

 

ورأى الدكتور طوني عيسى انه من خلال الهاكاثون، يكتسب المشاركون من طلاب ورواد أعمال الخبرات الاحترافية والتقنية والتوجيه من خبراء متخصصين دوليين وفرصة تواصل مع جهات حكومية ودولية قادرة على تحقيق أفكارهم ومشاريعهم. وإننا نتطلع الى الحصول على مشاريع وحلول ذكية لمعضلة بات التغاضي عنها غير مقبول، عنيت مشكلة تلوث الهواء في المدن اللبنانية. هذا المشروع يندرج ضمن جهود مركز أي بي تي للطاقة (IPTEC) المستمرة منذ العام 2012، حيث أطلقنا حملة وطنية حول هذا الموضوع، آملا أن يشكل "هاكاثون المدينة" فرصة أو بارقة أمل لشباب لبنان الطموح والخلاق لإشراكه في حل المشاكل البيئية المتفاقمة".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن