بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

عربيد: عزفت عن الترشح لأسباب تتعلق بالقانون الطائفي

Ghadi news

Wednesday, March 7, 2018

عربيد: عزفت عن الترشح لأسباب تتعلق بالقانون الطائفي

"غدي نيوز"

 

أعلن رئيس "المرصد اللبناني للعلاقات الدولية والاستراتيجية" الدكتور وليد عربيد في بيان اليوم عزوفه عن خوض الانتخابات النيابية "لاسباب تتعلق بطبيعة القانون الانتخابي".

وأوضح أن "القانون الجديد سجل خطوة ايجابية تمثلت بإدخال النسبية لاول مرة في تاريخ لبنان، الا انها جاءت منقوصة ومشوهة من خلال تقييد هذه النسبية بالقيد الطائفي وبالصوت التفضيلي المحصور في القضاء، فتحول القانون الى نسخة معدلة عن القانون الاكثري".

ولفت الى أن "قانون الانتخاب حرم المستقلين إمكان الترشح منفردين، وهو أمر إيجابي لو كانت الحياة السياسية اللبنانية تقوم على عمل الاحزاب العلمانية العابرة للمناطق والطوائف، الا ان تحكم الاحزاب الطائفية في المشهد السياسي اللبناني جعل الترشح وخوض المعركة الانتخابية للمستقلين مرهونين بإرادات زعماء الطوائف واحزابها او الشخصيات المنافسة الطامحة لتركيب اللوائح على اساس المصلحة فقط".

اضاف: "من هنا لم أجد نفسي في أي تركيبة انتخابية تتيح لي ترجمة اقتناعاتي وحلمي بلبنان ديموقراطي علماني، وخدمة أبناء وطني على اساس برنامج برنامج سياسي وطني، فقررت العزوف عن الترشح، مؤكدا استمراري في العمل العام، مناضلا من أجل إلغاء الطائفية وإصلاح النظام السياسي اللبناني عبر بوابة التنفيذ الكامل لاتفاق الطائف".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن