محاضرة في عبرين عن الوقاية من داء الكلب

Ghadi news

Saturday, March 10, 2018

محاضرة في عبرين عن الوقاية من داء الكلب

"غدي نيوز"

 

نظمت بلدية عبرين، بالتنسيق مع لجنة الصحة والبيئة وبالتعاون مع وزارة الزراعة، محاضرة عن الوقاية من داء الكلب ، تحدث فيها المساعد الفني البيطري في الوزارة فرانسوا الشدياق، في حضور رئيس البلدية جورج طانيوس والاعضاء وعدد من الاهالي ومهتمين.

عرف الشدياق بداء الكلب وعوارضه وكيفية الوقاية منه، موضحا أنه "مرض قديم عمره 4000 سنة ومرض حيواني المنشأ يصيب جميع الثدييات"، لافتا الى "خطورة المرض وعوارضه التي تؤدي الى الوفاة"، داعيا الى "الوعي وتدارك الامور عند حصول اي عضة كلب او اي حيوان يصاب بهذا الداء والتوجه فورا الى المراكز الصحية وابلاغ وزارتي الصحة والزراعة".

وشدد على ضرورة "ادارة النفايات المنزلية وفضلات محلات بيع اللحوم والنفايات العضوية للحد من انتشار الكلاب الشاردة".

كما تحدث عن العوارض عند الانسان والحيوان، مؤكدا ضرورة "التبليغ عن اي عضة كلب مهما كان حجمها، علما ان العوارض لا تظهر الا بعد وقت طويل، اما فترة حضانة المرض فتتراوح بين 4 ايام و6 سنوات".

وعرض للمسؤولية الملقاة على عاتق اصحاب الكلاب المنزلية الذين عليهم "واجبات الزامية التحصين السنوي ضد داء الكلب، بالاضافة الى الزامية ان يبقى الكلب مكمما ومطوقا عند السير به"، مشددا على دور السلطات المحلية والوزارات المعنية.

وأشار الى ان وزارة الزراعة "تشكل حلقة وصل بين البلديات والقطاع الخاص وبعض الاطباء البيطريين الذين يتطوعون لتنفيذ عملية التحصين. كما تشكل حلقة وصل بين البلديات والجمعيات التي تعنى بالكلاب".

وشكر للبلدية "تقديم اللقاحات لمرة واحدة"، موضحا ان "عملية التحصين تقع على عاتق اصحاب الكلاب".

أعقب المحاضرة عملية تلقيح وتحصين ضد داء الكلب للكلاب المتواجدة في البلدة، نفذها الشدياق والطبيب البيطري المتطوع الدكتور شادي ناهوم.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن