بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

عشرات النساء العاريات في احتجاج دموي ببرشلونة

لجنة انقاذ البردوني: سنقف في وجه أي تراخ

68 عاما.. تعرف على أقدم طائر قطرس في العالم!

جنبلاط ونجيم استقبلا سفيري الإتحاد الأوروبي وايطاليا في محمية أرز الشوف

العلماء: جبل طور سيناء يقع في السعودية وليس سيناء المصرية

اخر الاخبار

كتاب الى عدوان: لاستقلال السلطة القضائية في ملف تلوث الليطاني

وفد من مالكي سهل زحلة ومزارعيه شرح لعلوية اخطار حفر بئرين ارتوازيتين بعمق 400 متر

كنعان بعد فرعية اللجان: اقرينا احد اهم قوانين سيدر يفتح المجال لنظام صناديق الاستثمار الخاص ويطور التشريعات المالية والتجارية

ضاهر: نؤيد المحافظة على البيئة في موازاة حماية الصناعة وندعو الدولة لوضع خطة شاملة لمكافحة التلوث

المصلحة الوطنية لنهر الليطاني تتابع ازالة التعديات عن حرم قناة القاسمية في الصرفند

الصين تؤكد ريادتها... توليد الطاقة من قطرات المطر!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, March 15, 2018

الصين تؤكد ريادتها... توليد الطاقة من قطرات المطر!

"غدي نيوز" – إيليسيا عبود -

 

ابتكار جديد توصل إليه علماء صينيون من شأنه أن يفتح آفاقا واعدة في قطاع المتجددة، ويتمثل في إيجاد حلول ناجعة لتوليد الطاقة من قطرات المطر، في سابقة علمية تؤكد مرة جديدة ريادة الصين في مجال تكنولوجيا الطاقة النظيفة.

وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية في تقرير نشرته أمس، أنه لا يمكن نكران أهمية الألواح الشمسية في توليد الكهرباء خلال عصرنا الحالي، ولكنها تصبح غير مفيدة عندما يكون الطقس غائما أو ممطرا.

 

حركة قطرات المطر

 

وتستخدم اليوم بطاريات، مثل جدران "تسلا" للطاقة، مصممة لتخزين الكهرباء في الأيام الممطرة. ويبدو أن هذه التقنية غير فعالة أو رخيصة بما يكفي لاستخدام الطاقة الشمسية ، في المناطق التي لا تتلقى الكثير من ضوء الشمس.

وتوصلت مجموعة من الباحثين في "جامعة سوشو" بالصين، إلى حل واعد لهذه المشكلة، من خلال تطوير ألواح شمسية يمكنها توليد الطاقة من قطرات المطر.

وتكشف الدراسة، التي نُشرت الشهر الماضي في دورية ACS Nano، تفاصيل كيفية استخدام التكنولوجيا المعروفة باسم "المولدات النانوية" الكهروضوئية أو الــــ TENG، في لوحة شمسية لالتقاط الطاقة من حركة قطرات المطر، التي تسقط عليها.

ويذكر أن المولدات النانوية هي الأجهزة التي تحول الطاقة أو الحركة الميكانيكية، إلى كهرباء قابلة للاستخدام.

وقد طور الباحثون في الدراسة الجديدة لوحا شمسيا هجينا بتقنية TENG، المميزة بأنها خفيفة الوزن ورخيصة بما يكفي للتركيب على الأسطح. وقاموا أيضا بتجريب أنواع مختلفة من البلاستيك والبوليميرات الشفافة، والتي تفصل بين TENG والخلايا الشمسية على اللوحة.

 

حل فعال

 

ويذكر أن الطبقات كانت متصلة، ولكنها يمكن أن تعمل بشكل مستقل، ما يمكن اللّوح الشمسي من توليد الكهرباء في مختلف الظروف الجوية.

وفي حال تمكن الباحثون من معرفة كيفية خفض تكلفة إنتاج هذه التقنية، فمن المحتمل أن تحدث ثورة في كيفية استخدام الألواح الشمسية، وجعل الطاقة الشمسية حلا فعالا للطاقة النظيفة، حتى في المناطق الأقل عرضة للشمس.

الجدير بالذكر، أن الطاقة الشمسية أصبحت واحدة من أسرع مصادر الطاقة نموا في جميع أنحاء العالم، خلال وقت قياسي.

وانخفض سعر تركيب الألواح الشمسية التجارية، المستخدمة من قبل شركات مثل "آبل"، "وول مارت" و"أمازون"، بأكثر من 58 بالمئة منذ عام 2012، وفقا لـ "جمعية صناعات الطاقة الشمسية".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن