دراسة: قتل القوارض يقضي على البعوض

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, March 19, 2018

دراسة: قتل القوارض يقضي على البعوض

"غدي نيوز" – إيليسيا عبود -

 

بإمكان مكافحة الجرذان "قتل" عصفورين بحجر واحد، هذا ما خلصت إليه دراسة علمية ميدانية، نشرت ملخصا عنها دورية "نايتشر" Nature العلمية، نقلا عن الموقع العلمي  royalsocietypublishing.org.

ففي أرخبيل جزر "بالميرا" Palmyra المرجانية، وهي سلسلة من جزيرات الشعاب المرجانية في وسط المحيط الهادئ، أدى قتل القوارض إلى القضاء أيضا على المجموعة المحلية من بعوض النمر الآسيوي Asian tiger mosquito.

استطلع كيفين لافرتي Kevin Lafferty، من "هيئة المسح الجيولوجي الأميركية" US Geological Survey في سانتا باربرا في ولاية كاليفورنيا الأميركية، وزملاؤه عدد بعوض النمر واسمه العلمي (Aedes albopictus)، قبل وبعد تسميم جرذان الجزر المرجانية التي يناهز عددها 40 ألف جرذ في عام 2011، لحماية الطيور البحرية المحلية وغيرها من المخلوقات والكائنات التي تعيش في الأرخبيل.

 

أول انقراض ثانوي

 

لم يلتقط الباحثون بعوضة نمر واحدة في الفخاخ المنصوبة في عامي 2015، و2016، كما لم يبلغ أي من البشر الذين يعيشون بشكل مؤقت على الجزر، والذين يتراوح عددهم بين 5 أشخاص و30 شخصا، عن تعرضهم للقرص من قبل إحداها.

يقول العلماء إنه بسبب أن بعوض النمر يتغذى على دم الثدييات، باعتباره غذاءه المفضل، قد يكون غياب الجرذان، وقلة الأشخاص على جزر بالميرا المرجانية أديا إلى انقراض الحشرات على المستوى المحلي.

وبالاستناد إلى الدراسة يمكن اعتبار أن هذا أول انقراض ثانوي موثق للبعوض، وعلاوة على ذلك، فإنه يشير إلى فتح اتجاهات جديدة للسيطرة على ناقلات الأمراض الهامة التي تعتمد على الأنواع المدخلة مثل الجرذان.

وهذا يعني القضاء الفئران التي تهدد الأنواع المحلية (مثل الطيور البحرية)، وتسبب أضرارا اقتصادية، ويمكن أن تنقل الأمراض إلى البشر، في مقابل القضاء على البعوض.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن