سبب صادم يمنعنا من النوم!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, March 20, 2018

سبب صادم يمنعنا من النوم!

"غدي نيوز" – متابعات -

 

عندما نجد أنفسنا غير قادرين على النوم، خلال الليل، غالبا ما نلقي اللوم على التعب أو القلق أو حتى الاكتئاب، لكن دراسة جديدة اكتشفت "السبب الصادم" الذي يمنعنا من النوم .

وحسب ما ذكرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن بعض الميكروبات التي تمكث في أمعائنا هي السبب وراء الشعور بعدم الرغبة في النوم .

 

"لماذا ننام"؟

 

وقالت دراسة إن الميكروبات، المعروفة بـ"الميكروبيوم" أو "الماكروبيوتيك"، تؤثر فعليا على مزاج الإنسان وصحته، مضيفة "هناك صلة بين هذه الميكروبات وبين الشعور بعدم الرغبة في النوم".

وعلى الرغم من أن هذا الأمر غير مثبت إلى حدود الساعة، إلا أن أنواع هذه البكتيريا الموجودة في أمعائنا تؤثر بشكل مباشر على صحة النوم".

وقال مات ووكر Matt Walker، مؤلف كتاب "لماذا ننام"؟ ومدير "مركز علوم النوم" Center for Human Sleep Science في "جامعة كاليفورنيا" University of California: "نعلم أن هناك علاقة بين قلة النوم والشهية أو السمنة أو زيادة الوزن... إلا ما لا يعلمه غالبية الناس هو دور الميكروبيوم بالنوم."

 

ما هو الميكروبيوم؟

 

وتجدر الإشارة في هذا المجال، ووفقا لـ "الغارديان" أيضا، فإن الــــ "ميكروبيوم" microbiome هو مجموع الميكروبات المتعايشة مع الإنسان داخل أمعائه. وقد وجدت دراسات سابقة أن هذه البكتيريات لها تأثير "مباشر" على الإنسان.

هذا وتوصلت الدراسة كذلك إلى أن الحرمان من النوم يزيد من فرص السمنة، ويؤثر على عاداتنا الغذائية، كما أنه يقلص تواجد هرمون اللبتين في جسم الإنسان، وهو الهرمون الذي يجعلنا نشعر بالشبع.

وخلصت الدراسة إلى أن "تحسين صحة الأمعاء هو أفضل علاج لنوم صحي وطبيعي".

 

يمكن الاطلاع على الموضوع كاملا من مصدره في "الغارديان" عبر هذا الرابط:

https://www.theguardian.com/lifeandstyle/2018/mar/19/is-your-gut-keeping-you-awake-at-night

 

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن