معركة رئيسية تخوضها آسيا في مواجهة تلوث الهواء

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, March 22, 2018

معركة رئيسية تخوضها آسيا في مواجهة تلوث الهواء

"غدي نيوز" - متابعات -

 

اعتبر مندوبون في مؤتمر للأمم المتحدة يوم أمس الأربعاء إن "آسيا تعد ساحة معركة حاسمة في الحرب العالمية على تلوث الهواء ، حيث تسجل هناك نحو خمسة ملايين حالة وفاة مبكرة كل عام.

وحث المندوبون المشاركون في المؤتمر على تطبيق القيود المفروضة للحد من التلوث على نحو أكثر صرامة.

 

ساحة معركة

 

وتصف " منظمة الصحة العالمية " WHO تلوث الهواء بأنه "أكبر خطر بيئي يهدد صحة الإنسان"، لافتة إلى أنه تقع 90 بالمئة من حالات الوفاة المرتبطة بتلوث الهواء في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، وأكثرها في منطقة جنوب شرق آسيا فضلا عن المحيط الهادي.

وقالت ديتشين تسيرينغ Dechen Tsering مديرة برنامج الأمم المتحدة للبيئة في منطقة آسيا والمحيط الهادي خلال المؤتمر الذي يستمر يومين "هناك شعور بأنه إذا كنت في مرحلة نمو من الناحية الاقتصادية، فإن ذلك لا يعني أن عليك العيش في مدينة لا يمكنك تنفس هوائها".

وتابعت قائلة: "كما أن هناك شعورا متناميا بوجود تقنيات وتمويل (للمساعدة)"، مضيفة أن "المنطقة تعد ساحة معركة رئيسية في الحرب على تلوث الهواء".

وذكرت "منظمة الصحة العالمية" في تقرير أصدرته عام 2016 أن تلوث الهواء تفاقم بأكثر من خمسة بالمئة بين 2008 و2013 في أكثر من ثلثي دول منطقة جنوب شرق آسيا.

 

مناطق هواؤها سام

 

وقالت كارين هولشوف Karin Hulshof مديرة منطقة شرق آسيا والمحيط الهادي بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إن "الأطفال على الأخص معرضون للخطر"، مضيفة أن "حوالي 300 مليون طفل في العالم يعيشون في مناطق هواؤها سام".

وتابعت هولشوف: "نشهد زيادة مستمرة في مدن مثل أولان باتور (عاصمة منغوليا) حيث المستشفيات مليئة بأطفال يعانون أمراضا مرتبطة بتلوث الهواء". وكانت هولشوف تشير إلى أزمة تتعلق بالصحة العامة في المدينة ناجمة عن الضباب الدخاني السام، وفقا لوكالة "رويترز".

وقال أندرياس كوك Andreas Kock، المدير في شركة "شويش آسيا" Scheuch Asia التي تطور وتنتج تقنيات للتطهير البيئي، إن الحدود المفروضة على الانبعاثات لا تطبق في آسيا.

وأضاف: "إنهم بالأساس لا يستثمرون في الأمر لعدم وجود ضغوط عليهم ليفعلوا"، ودعا إلى "بذل جهود لدفع الصناعات في آسيا لاستخدام تقنيات تحد من التلوث".

وقالت تسيرينغ إن مدنا كبيرة مثل بانكوك تحتاج لشبكات نقل عام شاملة ولدفع المواطنين لاستخدامها، إضافة إلى استخدام مركبات صديقة للبيئة مثل الدراجات، وفقا للمصدر عينه.

 

للاطلاع على الموضوع من مصدره "رويترز" إليكم هذا الرابط:

https://www.reuters.com/article/us-asia-air-pollution/asia-a-key-battleground-in-fight-against-killer-air-pollution-u-n-idUSKBN1GX0S7

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن