بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية

وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل

لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال

لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل

شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه

اخر الاخبار

افتتاح سوق المزارع للخضار والفاكهة في بعلبك النمر: الزراعة هي بوابة حل المشكلات الاجتماعية

مرتضى أكد منح الصلاحية للبلديات بشكل موقت لاستصدار الرخص واستصلاح الأراضي الزراعية البور

لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل

شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه

وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل

فيديو صادم وثق تعذيب حصان في طرابلس وردود فعل شاجبة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, April 1, 2018

دعوى في النيابة العامة وقوى الأمن الداخلي صادرت الحيوان المعنف

"غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو -

 

       حتى في أجواء الفصح المجيد، ووسط أجواء احتفالية، لم يتوان البعض عن تجاوز قانون حماية الحيوانات والرفق بها الذي وقعه فخامة الرئيس ميشال عون العام الماضي، منغصا على اللبنانيين فرحهم بقيامة المخلص، مع انتشار فيديو صادم لواقعة تعذيب وتعنيف حصان في طرابلس.

فبعد قتل ابن آوى الذي وثقه موقعنا ghadinews.net في بلدة بريح في منطقة الشوف، طاول التعنيف بالأمس حصانا في مزرعة في الشمال، وتابع الكثيرون الفيديو الذي انتشر على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، وأظهر الفيديو أحد الأشخاص، وقد انهمر على الحصان بالضرب بقضيب معدني على رأسه وجسده، حتى انهار أرضا، ليتابع شخص آخر ضربه أيضا.

 

ردود فعل شاجبة

 

وتواصلت ردود الفعل الشاجبة على هذا الفعل، ووصل شريط الفيديو إلى موقعنا ghadinews.net، وفي متابعة لهذا الموضوع، علمنا أنه تم إبلاغ قوى الأمن الداخلي، ونشر موقع الأمن الداخلي بعد تلقيه الفيديو مساء على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" أنه تم التحفظ على الحصان، وعلمنا أن هذا الأمر تم بمساعدة جمعية Animals Lebanon، كما علمنا أن هناك شكوى مقدمة في النيابة العامة، من قبل بيطريين، وقد تؤدي الإجراءات القانونية المتبعة إلى مصادرة خيول المزرعة التي كان الحصان متواجدا فيها، وختمها بالشمع الأحمر.

       وقد وصلت معلومات لموقعنا عن المعتدي، ويلقب بـ "أبو ع" واسمه الكامل (م. ب) ولديه مزرعة في الشمال، ويربي الخيول لأغراض السباق، وأن الحصان قد قام بعمل لم يعجبه، وقيل أنه قد أوقع طفلا عن ظهره، ما دفعه لارتكاب هذا الفعل، وعلى الرغم من الحرص على سلامة الطفل، فكان لا بد من تأمين سلامته عن طريق وضع السراج بصورة صحيحة، لا بقيام المذكور وبعد سقوط الطفل بمعاقبة الحصان البريء.

       وأكد الطبيب البيطري المختص في مجال الخيول شادي رضوان أن "هناك شكوى قدمت للنيابة العامة وستتم متابعة الأمر من قبل المعنيين مع الجهات المختصة بعد عطلة عيد الفصح المجيد أي يوم الثلاثاء القادم".

 

وزارة الزراعة

 

       وفي هذا المجال، ذكر مصدر من وزارة الزراعة لـ ghadinews.net أن "الوزارة تتابع هذه القضية وقضايا عدة عن كثب، وقد وصلتنا معلومات إلى دائرة تناسل الخيل في مديرية الثروة الحيوانية، والمعنيين في المنطقة يتابعون الموضوع، ولن نتخلى عن الحصان، بل سنتابع الإجراءات القانونية المتبعة في هذه الحالة"، وأشار إلى أن "هناك مخالفات عدة ولكن هذه المخالفة هي الوحيدة الموثقة بالفيديو، وبينت أن ثمة ممارسات تعنيف تحصل، والوزارة تتابع من الساعة الأولى بعد ورود شكاوى من ناشطين، وسنتابع الموضوع ونطرح الفيديو على استشاريين قانونيا، وعلى تطبيق قانون حماية الحيوانات والرفق بها كما هو ودون مواربة".

وقال المصدر أن "كل مديرية تتابع تخصصها، وفي البداية بعد ورود أي شكوى، نبدأ بجمع المعلومات والتحقيق فيها والتعامل معها مهنيا، ليتم بعدها اتخاذ الخطوات المناسبة، وبصورة متكاملة شمولية"، وأكد "جهوزية الوزارة لتقبل أي شكوى في مركزها الرئيسي وفي مراكزها في المناطق خصوصا لجهة الرفق بالحيوانات، ويمكن لأي مواطن التواصل مع أي مركز زراعي في المناطق، كما يمكنهم التواصل مع مديرية الثروة الحيوانية في الوزارة، وعلى موقع الوزارة".

أما بالنسبة للإجراءات المتبعة في هذه الحالة، فلفت المصدر إلى "توجه الوزارة إلى المزرعة، للتحقيق في قانونية الموقع، وما يتبعه من إجراءات قانونية"، وأضاف: "ستتم محاسبة الفاعل وفقا للقوانين، وبذلك نردع التجاوزات بحق الحيوانات".

وأضاف المصدر: "بدأنا مؤخرا بعدة خطوات قانونية بالتعاون مع جمعيات خاصة بالرفق بالحيوان بمداهمة أماكن ومحال لتجار يستوردون حيوانات ممنوعة من البيع، مثل Slow loris ومصادرة عدد منها، وهي بعهدة إحدى الجمعيات وسيتم إعادتها إلى موطنها"، وأردف: "بعد هذا الإجراء، وبعد معرفة التجار بهذا الأمر، لم يتجرأ أحد على استيراد هذا النوع من الحيوانات".

وأكد المصدر على "تعامل الوزارة بجدية مع كافة الشكاوى، ومتابعتها، فهو واجبنا، وقد لا نظهر على الإعلام، ولكن الأهم هو النتيجة بأن يرتدع أي شخص عن إيذاء هذه الحيوانات، كما حصل مع المتاجرين بهذه الحيوانات المستوردة"، وشكر المصدر "الإعلام المسؤول على عدم إخافة الناس، بل توجيه الناس إلى الجهات المناسبة للشكوى ومتابعتها حتى وصول الأمور إلى نتائج إيجابية تنعكس على الجميع"، وأضاف "هناك خطوات هامة في مجال معالجة كافة القضايا وصولا إلى حلول ناجعة ومتكاملة".

 

 

جهوزية قوى الأمن الداخلي

 

ولا بد في هذا المجال، من الإشادة بجهوزية قوى الأمن الداخلي وتوجهها على الفور والتدخل في هذه القضية وقضايا عديدة في مجال الرفق بالحيوانات، وكنا قد تابعنا في موقعنا حالات مصادرة قوى الأمن الداخلي لـ طيور برية من سوق الأحد وإطلاقها في البرية بمساعدة ناشطين في حالتين متفرقتين، فضلا عن حالات عدة، تتم متابعتها قانونيا بحق المعتدين.

وقد وصل إلى موقعنا ghadinews.net صورة للحصان المصاب، تظهر كدمات في وجهه خصوصا فوق عينه، وتتم متابعته للتأكد من عدم إصابة رأسه وأعضائه بنزيف إثر الضرب المبرح الذي طاوله، وإن أكد لنا ناشطون أنه بحالة جيدة ومستقرة.

ومن جهتنا سنتابع بالتعاون مع الناشطين وجمعيات الرفق بالحيوان، والجهات المعنية من رسمية وغيرها، هذه القضية وكافة القضايا وصولا إلى ترسيخ الوعي بالقوانين، والبيئة، والعمل على إنهاء حالة الإحباط التي أصابت العديد من المواطنين في هذا المجال وغيره، على أمل أن تظهر الأيام القادمة نتائج وحلول إيجابية.

      

 

      

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن