تغير المناخ "مسؤول" عن اتساع مساحة الصحراء الكبرى

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, April 2, 2018

تغير المناخ "مسؤول" عن اتساع مساحة الصحراء الكبرى

"غدي نيوز" – قسم البيئة والمناخ -

 

خلصت دراسة علمية جديدة (نشرت نتائجها مؤخرا) إلى أن " الصحراء الكبرى " في القارة الأفريقية توسعت ونمت بشكل كبير خلال القرن الماضي، وعزا القيمون على الدراسة السبب إلى تغير المناخ.

ودرس باحثون العوامل المختلفة التي ساهمت في التغيرات الحاصلة في هطول الأمطار الصحراوية، بعد تحليل قاعدة البيانات المجمعة منذ العام1923  من القرن الماضي، ووجدوا أن الصحراء، التي أصبحت بحجم الولايات المتحدة، قد توسعت بنحو10  بالمئة خلال القرن المنصرم.

 

التذبذب الأطلسي

 

وتنعكس آثار هذه النتائج على أولئك الذين يعيشون في المنطقة الحدودية للصحراء، المعروفة باسم "Sahel"، ولكن الباحثين أشاروا إلى أن التصحر المتأثر بتغير المناخ ليس ظاهرة فريدة في الصحراء.

ومع استمرار النمو السكاني في العالم، لا يستطيع سكان المناطق الحدودية الصحراوية تحمل خسارة المزيد من الأراضي الصالحة للزراعة. وكما هو الحال في أي صحراء، تخضع الصحراء الكبرى لأنماط موسمية من التوسع والانكماش، ولكن البروفسور سومانت نيغام Sumant Nigam وزملاءه استطاعوا تحديد مدى التوسع الشامل.

ومن أجل تحديد تأثيرات تغير المناخ ، استخدم الباحثون طرقا إحصائية لكشف التأثيرات المناخية الطبيعية، مثل التذبذب الأطلسي الذي يؤثر على حرارة سطح المياه في المحيط الأطلسي.

وكشفت النتائج مزيجا من الدورات المناخية الطبيعية، فضلا عن تغير المناخ الناجم عن ممارسات البشر التي تسببت في هذا التأثير خلال القرن الماضي. ونُشرت الدراسة في "مجلة المناخ"  Journal of Climateالعالمية.

 

تأثير مدمر

 

وفي هذا المجال، قال البروفسور سومانت نيغام، عالِم المحيطات في "جامعة ميريلاند" University of Maryland وكبير الباحثين في الدراسة: "نتائجنا تخص الصحراء الكبرى"، ولكنه رأى أنه "من المحتمل أن يكون لها تداعيات على الصحارى الأخرى في العالم".

وقال الدكتور مينغ تساي Ming Cai، مدير البرامج في "مؤسسة العلوم الوطنية" National Science Foundation التي مولت الأبحاث إن "اتجاهات الصيف الحار في أفريقيا وتساقط الأمطار، ترتبط مع عوامل تشمل زيادة غازات الاحتباس الحراري والهباء الجوي.

ولهذه الاتجاهات تأثير مدمر على حياة الشعوب الأفريقية، التي تعتمد على الاقتصاد القائم على الزراعة".

 

المصدر: صحيفة "الإندبندنت" البريطانية

رابط المقال:

 https://www.independent.co.uk/environment/sahara-worlds-largest-desert-climate-change-growth-global-warming-sahel-a8280361.html

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن