الزراعة الإيكولوجية لتحسين إنتاج الغذاء في العالم

Ghadi news

Thursday, April 5, 2018

الزراعة الإيكولوجية لتحسين إنتاج الغذاء في العالم

"غدي نيوز"

 

 دعا المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو ) جوزيه غرازيانو دا سيلفا إلى تغيير جذري في النظم الغذائية لجعلها أكثر استدامة، مؤكدا أن " الزراعة الإيكولوجية Ecological agriculture يمكن أن تسهم في إحداث هذا التغيير المنشود".

وقال دا سيلفا،  في كلمة خلال الندوة الدولية الثانية حول الزراعة الإيكولوجية التي تعقد في روما هذا الأسبوع، إن إنتاج الغذاء كان يستند في معظمه على النظم الزراعية الهادفة إلى زيادة الإنتاج والاستخدام المكثف للموارد الطبيعية على حساب البيئة، والنتيجة هي استمرار تدهور التربة والغابات والمياه وجودة الهواء والتنوع الحيوي.

وأضاف انه "يجب علينا أن نشجع التغير الجذري في طريقة إنتاج واستهلاك الغذاء، وكذلك ابتكار نظم غذائية مستدامة توفر الغذاء الصحي والمغذي والقادر على ضمان الحماية البيئية"، معتبرا أنه بإمكان الزراعة الإيكولوجية أن تقدم العديد من المساهمات لعملية التحول في الأنظمة الغذائية.

وبحسب المنظمة، فمن خلال الجمع بين المعرفة التقليدية والعلمية، فإن الزراعة الإيكولوجية تعتمد على مقاربات بيئية واجتماعية للنظم الزراعية وتركز على التفاعلات الغنية بين النباتات والحيوانات والبشر والبيئة.

ودعا المدير العام للفاو صانعي السياسات الوطنية إلى تقديم دعم أكبر للزراعة الإيكولوجية، مؤكدا أن "دور الحكومات مهم للغاية في وضع سياسات محددة، وكذلك بناء وتقوية البيئة المناسبة للزراعة الإيكولوجية".

وبدوره، قال جيلبرت هينغبو رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) إن "تحويل الأنظمة الغذائية لتكون مستدامة يعني إحداث تغييرات اقتصادية واجتماعية وثقافية"، موضحا ان المشاريع التي تدعمها إيفاد تتبع نهجا شاملا، حيث تعزز الاستثمار في السياسات و المعارف والأنشطة التدريبية.

وأكد أن الإنتاج المتنوع يجب أن يتناغم مع الأنظمة الغذائية المتنوعة ويكون مقبولا من المستهلكين الواعين بأمور التغذية والمناخ.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن