بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

بالفيديو والصور: في ظاهرة لم تحدث منذ ربع قرن... الجراد يهدد البلاد العربية

الأردن يعلن حالة الطوارئ القصوى في مواجهة الجراد

فيروس كورونا.. آخر التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة

العلماء يجدون تهديدا مميتا في البلاستيك "الآمن"

كشف أثري في العراق قد يفجر مفاجآت عن الإنسان القديم... صور وفيديو

اخر الاخبار

بالفيديو والصور: في ظاهرة لم تحدث منذ ربع قرن... الجراد يهدد البلاد العربية

لحود عرض برنامج وزارة الزراعة للأمن الغذائي في الخنشارة: مستمرون في دعم تسويق المنتوجات اللبنانية

لجنة كفرحزير البيئية في كتاب الى قطار: لإصدار قرار يلزم مصانع الاسمنت بمنع استخدام الفحم البترولي

فرق الكشف الليلي في المصلحة الوطنية لنهر الليطاني تتابع الكشف على المؤسسات الصناعية في الحوض الاعلى للنهر

فيروس كورونا.. آخر التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة

دراسة صادمة: مع كل وجبة طعام نبتلع 100 قطعة بلاستيك!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, April 5, 2018

دراسة صادمة: مع كل وجبة طعام نبتلع 100 قطعة بلاستيك!

"غدي نيوز" – إيليسيا عبود -

 

خلصت دراسة علمية حديثة إلى نتائج صادمة، حين أكدت أننا معرضون لابتلاع أكثر من 100 قطعة بلاستيكية صغيرة مع كل وجبة رئيسية نتناولها، ما يؤكد أن التلوث الناجم عن استخدام البلاستيك يصل إلى ما تناوله من أطعمة بطرق مختلفة.

ويدخل البلاستيك، الذي يمكن أن يأتي من المفروشات الناعمة والأقمشة الاصطناعية، في الغبار المنزلي، فضلا عما يصل إلى موائدنا من خلال استهلاك الأسماك وثمار البحر وغيرها، ذلك أن البلاستيك بات المهدد الأكبر للسلسلة الغذائية في العديد من الأنظمة البحرية والنهرية وغيرها.

 

 ألياف بلاستيكية خطرة

 

وفي هذا السياق، قام علماء بريطانيون بوضع أطباق من نوع خاص تحوي "مصائد" غبار لزجة، على المائدة، بجانب أطباق العشاء، وذلك في 3 منازل خلال أوقات تناول الطعام.

وعثر العلماء من جامعة Heriot-Watt في إدنبرة (إسكتلندا)، على 14 قطعة بلاستيكية في الأطباق، بعد مرور 20 دقيقة على تناول الوجبة، ما يعادل 114 من الألياف البلاستيكية التي تقع على طبق متوسط الحجم. كما استنتجوا أن الشخص العادي يبتلع ما يصل إلى 68 ألفا و415 من الألياف البلاستيكية الخطرة سنويا، وذلك من خلال الجلوس لتناول الطعام.

وتؤكد الدراسة على انتشار المواد البلاستيكية المثير للقلق في الهواء، والذي كشفت عنه صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية مؤخرا.

وكشفت دراسة أجرتها الصحيفة، التي أطلقت حملةlongstanding Turn The Tide على مدار فترة طويلة في وقت سابق من هذا الشهر، أن شرائح السمك الطازج المكشوفة في محلات السوبر ماركت الكبرى، تحتوي على 139 قطعة من البلاستيك لكل 240 غراما.

 

إتلاف الرئتين وتسميم الكلى

 

ولكن علماء إدنبرة في اسكتلندا، ووفقا لصحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، قاموا أيضا بمقارنة الألياف البلاستيكية الموجودة في بلح البحر، مع كمية الطعام المنزلي المتوسط. ووجدوا أقل من اثنين من اللدائن الدقيقة في كل من "بلح البحر" Mussels، التي يمكن ربطها بالبيئة البحرية.

وبالاستناد إلى تلك المعطيات، خلص العلماء إلى أن الشخص العادي قد يستهلك 100 جزيء بلاستيكي سنويا من خلال تناول هذا النوع من المحار فقط، وفقا للمصدر عينه.

ويعتقد العلماء أن الألياف البلاستيكية الموجودة في وجبات الطعام المطبوخة في المنزل، لم تأت مع الطعام أو من بيئة الطبخ، بل من الغبار المنزلي.

ويحذر الخبراء من أن جزيئات البلاستيك يمكنها إتلاف الرئتين وتسميم الكلى، بالإضافة إلى تداخلها مع الهرمونات. كما يُعتقد أن المخاطر على صحة الإنسان تتزايد نتيجة تناول الأسماك الملوثة بالنفايات البلاستيكية الموجودة في المحيطات.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن