بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

حملة نظفنا وراك: جمع أكثر من 300 كيلوغرام من خراطيش الصيد الفارغة خلال رحلة مشي في عكار

إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع

فنيانوس في اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية: قطعت وعدا بانه سيكون هناك مسار خاص لها من طرابلس الى بيروت

بديلا للكلاب.. "حشرة" تكشف المخدرات والألغام

قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز!

اخر الاخبار

"اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين

بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ

إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة

قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز!

جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي

ناسا تنشر صور الأعاصير العنيفة في العملاق الغازي

Ghadi news

Friday, April 6, 2018

ناسا تنشر صور الأعاصير العنيفة في العملاق الغازي

"غدي نيوز"

 

أصدرت وكالة الفضاء الأميركية ناسا مجموعة من الصور الخام (raw)، التقطها مسبار جونو الفضائي خلال أحدث رحلة إلى كوكب المشتري.

وأكملت المركبة الفضائية دورتها الـ 11 فوق سحاب المشتري، في 1 نيسان (أبريل)، وتمكنت خلالها من التقاط صور مذهلة عالية الوضوح للعملاق الغازي، وجمع بيانات هامة.

وتظهر الصور جوا ساحرا للكوكب العملاق محاطا بغلاف من الغاز، فضلا عن إعصار عكسي بيضاوي الشكل في المنطقة الشمالية من منطقته الاستوائية.

وتحيط الأعاصير الضخمة بالأقطاب الشمالية والجنوبية للمشتري، كما أن السمات الجوية الدائمة التي تسببها لا تشبه أي شيء آخر في نظامنا الشمسي.

ويبدو الإعصار الشمالي واسعا، حيث تكاد تكون مساحته مثل المسافة التي تربط بين مدينة نابولي بإيطاليا ومدينة نيويورك، أما المناطق الجنوبية فهي أكبر من ذلك، ويمكن أن تصل رياح الإعصار العنيفة إلى سرعات تبلغ 220 ميلا/ الساعة.

وقال الباحث المشارك بجامعة جون من معهد الفيزياء الفلكية وعلم الفلك الفضائي، البروفسور ألبرتو أدرياني: "قبل جونو، لم نكن نعرف كيف كان الطقس بالقرب من أقطاب المشتري، ولقد تمكنا الآن من مراقبة حالة الطقس القطبي كل شهرين".

وأطلق مسبار جونو، في 5 آب (أغسطس) 2011، حيث قضى 5 سنوات في السفر إلى وجهته، وقطع أكثر من 200 مليون كيلومتر منذ دخوله مدار المشتري، وفي نهاية المطاف، سيواجه جونو مصيرا مماثلا لمصير كاسيني الذي انتحر في الغلاف الجوي لزحل، يوم 15 أيلول (سبتمبر) 2017، وفقا لـ "روسيا اليوم".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن