بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

عشرات النساء العاريات في احتجاج دموي ببرشلونة

لجنة انقاذ البردوني: سنقف في وجه أي تراخ

68 عاما.. تعرف على أقدم طائر قطرس في العالم!

جنبلاط ونجيم استقبلا سفيري الإتحاد الأوروبي وايطاليا في محمية أرز الشوف

العلماء: جبل طور سيناء يقع في السعودية وليس سيناء المصرية

اخر الاخبار

كتاب الى عدوان: لاستقلال السلطة القضائية في ملف تلوث الليطاني

وفد من مالكي سهل زحلة ومزارعيه شرح لعلوية اخطار حفر بئرين ارتوازيتين بعمق 400 متر

كنعان بعد فرعية اللجان: اقرينا احد اهم قوانين سيدر يفتح المجال لنظام صناديق الاستثمار الخاص ويطور التشريعات المالية والتجارية

ضاهر: نؤيد المحافظة على البيئة في موازاة حماية الصناعة وندعو الدولة لوضع خطة شاملة لمكافحة التلوث

المصلحة الوطنية لنهر الليطاني تتابع ازالة التعديات عن حرم قناة القاسمية في الصرفند

ناسا تنشر صور الأعاصير العنيفة في العملاق الغازي

Ghadi news

Friday, April 6, 2018

ناسا تنشر صور الأعاصير العنيفة في العملاق الغازي

"غدي نيوز"

 

أصدرت وكالة الفضاء الأميركية ناسا مجموعة من الصور الخام (raw)، التقطها مسبار جونو الفضائي خلال أحدث رحلة إلى كوكب المشتري.

وأكملت المركبة الفضائية دورتها الـ 11 فوق سحاب المشتري، في 1 نيسان (أبريل)، وتمكنت خلالها من التقاط صور مذهلة عالية الوضوح للعملاق الغازي، وجمع بيانات هامة.

وتظهر الصور جوا ساحرا للكوكب العملاق محاطا بغلاف من الغاز، فضلا عن إعصار عكسي بيضاوي الشكل في المنطقة الشمالية من منطقته الاستوائية.

وتحيط الأعاصير الضخمة بالأقطاب الشمالية والجنوبية للمشتري، كما أن السمات الجوية الدائمة التي تسببها لا تشبه أي شيء آخر في نظامنا الشمسي.

ويبدو الإعصار الشمالي واسعا، حيث تكاد تكون مساحته مثل المسافة التي تربط بين مدينة نابولي بإيطاليا ومدينة نيويورك، أما المناطق الجنوبية فهي أكبر من ذلك، ويمكن أن تصل رياح الإعصار العنيفة إلى سرعات تبلغ 220 ميلا/ الساعة.

وقال الباحث المشارك بجامعة جون من معهد الفيزياء الفلكية وعلم الفلك الفضائي، البروفسور ألبرتو أدرياني: "قبل جونو، لم نكن نعرف كيف كان الطقس بالقرب من أقطاب المشتري، ولقد تمكنا الآن من مراقبة حالة الطقس القطبي كل شهرين".

وأطلق مسبار جونو، في 5 آب (أغسطس) 2011، حيث قضى 5 سنوات في السفر إلى وجهته، وقطع أكثر من 200 مليون كيلومتر منذ دخوله مدار المشتري، وفي نهاية المطاف، سيواجه جونو مصيرا مماثلا لمصير كاسيني الذي انتحر في الغلاف الجوي لزحل، يوم 15 أيلول (سبتمبر) 2017، وفقا لـ "روسيا اليوم".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن