بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

بالصورة: اكتشاف جديد على المريخ لم يسبق له مثيل

بالصور: "لقطات لا تصدق"... أفعى تبتلع تمساحا ضخما بطريقة مذهلة

حزب الخضر دان الإعتداء على نصور وشجب التعرض للجبال والشواطىء ومجاري الأنهر

أيها اللبنانيون.. هنا يمكنكم السباحة فقط!

هيئة الاساتذة في الجامعة الاميركية: نطالب بتحقيق فوري وشفاف في الاعتداء على رولان نصور

اخر الاخبار

اكتشاف حيوان جديد.. العلم يعترف رسميا بـ"القط الثعلب"

وزارة البيئة كشفت على مخيمات مرج الخوخ للنازحين بعد مناشدة البلدات المتضررة

جريصاتي ممثلا عون في مؤتمر معالجة النفايات الصلبة: خارطة لتخفيف كميات النفايات وتطبيق الفرز من المصدر والتوعية

الفيضانات والأمطار الغزيرة تهدد حياة أكثر من 80 ألف يمني

بالصورة: اكتشاف جديد على المريخ لم يسبق له مثيل

"رقعة جينية" تعيد البصر للمصابين بالعمى المرتبط بالتقدم بالعمر

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, April 6, 2018

"رقعة جينية" تعيد البصر للمصابين بالعمى المرتبط بالتقدم بالعمر

خاص "غدي نيوز" - سوزان أبو سعيد ضو -

 

يساهم التنكس البقعي الجاف  Dry macular degeneration، أو ما يعرف اختصارا بـ  Dry AMD بين 80 و90 بالمئة من حالات تراجع الإبصار وصولا إلى العمى لدى كبار السن، خصوصا بعد الـ 65 سنة، ويتميز بوجود بقع صفراء على البقعة the macula، ويشكل النوع الرطب منه الحالات المتبقية.

ويعاني المريض في حالة النوع "الرطب" من التنكس البقعي بنمو أوعية دموية غير طبيعية تحت البقعة ما يؤدي إلى انفجارها ونزيفها وتسرب للسوائل، ما يؤدي إلى إتلاف البقعة وارتخائها وابتعادها عن قاعدتها، وتدمير الخلايا الظهارية الصبغية the retinal pigment epithelial cells التي تغذي وتدعم خلايا المستقبلات الضوئية photoreceptor cells التي تلتقط الضوء في الشبكية Retina، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان سريع وشديد للرؤية المركزية the focal vision، وقد يتطور النوع الجاف إلى رطب، ويؤدي إلى فقدان البصر خلال أسابيع.

 

التنكس البقعي الجاف

 

ويؤثر هذا النوع من الأمراض الإنتكاسية بنوعيها على 11 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها، وعلى 170 مليون شخص حول العالم وفقا لدراسة في العام 2016، وهو السبب السبب الرئيسي للإعاقة البصرية في العالم الصناعي والسبب الرئيسي الثالث على مستوى العالم، ويتسبب بالعمى لدى ما بين 7 و8  بالمئة من المصابين.

وفي الولايات المتحدة ، يعادل انتشار  AMDكافة أنواع السرطانات الغازية مجتمعة وأكثر من ضعف انتشار مرض "الزهايمر".

ويحدث الــ AMD عندما يتضرر جزء من الشبكية يسمى البقعة the macula، ويعاني المريض من فقدان "الرؤية البؤرية" أو المركزية the focal vision، فلا يمكن للمريض رؤية النقاط المهمة، بصرف النظر عما إذا كان ينظر إلى أمر قريب أو بعيد، إلا أن الرؤية الجانبية  (side vision) الجزئية تبقى طبيعية. ولدى عدد قليل من المرضى، فإن تقدم حالة AMD يحدث بصورة تدريجية بحيث لا يكون فقدان الرؤية لفترة طويلة، وفي حالات أخرى يتطور المرض بسرعة أكبر، ومن المحتمل أن يؤدي إلى فقدان الرؤية في إحدى العينين أو كليهما. واعتمادا على سبب الضمور البقعي، يبدأ العلاج، قد تستغرق الوذمة (الورم) البقعية عدة أشهر للتعافي. خلال هذا الوقت، من المهم اتباع نظام العلاج بشكل أكثر فعالية،  وهناك ثلاثة مراحل من هذا المرض، المبكر early AMD ، المتوسط intermediate AMD ، والمتقدم late AMD.

ويتميز النوع الجاف بوجود بقع صفراء تسمى Drusen على الشبكية، وهي بقع دهنية، ولا تؤدي هذه البقع بالضرورة إلى AMD ولكنها تزيد فرص إصابة المرء بالمرض، والمزيد من الإضرار بالخلايا البصرية، ما يؤدي إلى تراجع نوعية الإبصار بالتدريج وخصوصا في البؤرة الرئيسية وقد يؤدي إلى العمى.

 

علاجات حديثة

 

وهناك علاجات عديدة في هذا المجال، وتنطوي معظمها على إيقاف التدهور التدريجي لهذا المرض، أما أحدثها فهو اختراع رقعة من خلايا جنينية جذعية، تزرع في الجزء الخلفي من العين، وأدى هذا النوع من الزرع إلى تحسين أو استقرار الرؤية لدى أربعة أشخاص يعانون من الضمور البقعي المتقدم المرتبط بالعمر من النوع الجاف.

وقد مكن هذا النوع من العلاج امرأة تبلغ من العمر 69 عاماً من قراءة 24 حرفاً، عندما كانت لا تستطيع سابقاً قراءة سوى سبعة أحرف.

وتتكون هذه الرقعة من خلايا العين المصنوعة من الخلايا الجذعية الجنينية البشرية، وقد تم تصميمها لمعالجة الشكل "الجاف" من التنكس البقعي، والذي يمثل معظم حالات التنكس البقعي.

وقد تم بالفعل اختبار بقعHYPERLINK "https://www.newscientist.com/article/2164134-stem-cell-therapy-reverses-sight-loss-and-lets-people-read-again/" HYPERLINK "https://www.newscientist.com/article/2164134-stem-cell-therapy-reverses-sight-loss-and-lets-people-read-again/"وعلاجاتHYPERLINK "https://www.newscientist.com/article/2164134-stem-cell-therapy-reverses-sight-loss-and-lets-people-read-again/" HYPERLINK "https://www.newscientist.com/article/2164134-stem-cell-therapy-reverses-sight-loss-and-lets-people-read-again/"مماثلة ضد شكل "الرطب" - حيث تغزو الأوعية الدموية وتدمر الخلايا الظهارية الصبغية الشبكية التي تغذي وتدعم خلايا المستقبلات الضوئية التي تلتقط الضوء.

وقد نشر فريق من العلماء برئاسة الدكتور أمير كاشاني Amir Kashani من "جامعة جنوب كاليفورنيا" University of Southern California في مدينة لوس أنجلس في ولاية كاليفورنيا دراسة في دورية Science Translational Medicine حول هذا النوع من الزرعات.

وقام كاشاني وفريقه بزرع قطعة من البوليمر الرقيق بأبعاد 6 × 4 مليمترات مغلفة بخلايا ظهارية صبغية سليمة من الشبكية retinal pigment epithelial cells، وتمت معالجة عين واحدة لكل من الأشخاص الأربعة، وتركت العين الأخرى دون علاج لمراقبة الفرق control.

وعلى مدار فترة التجربة التي استمرت لمدة عام، يبدو أن البقعة ساعدت على استقرار المرض في العيون الأربعة المعالجة، بينما استمرت العيون غير المعالجة في التدهور.

وقال كاشاني: "أظهر بعض المرضى أيضا بعض العلامات الدالة على تحسين الوظيفة البصرية في الشبكية التي تغطي الغرسة"، ويخطط الفريق الآن لإجراء تجربة أكبر لدى الأشخاص الذين لديهم مراحل مبكرة من هذا المرض.

 

للإطلاع على تقرير حديث يعرض كافة علاجات أنواع هذا المرض على الرابط التالي:

https://themobileherald.com/age-related-macular-degeneration-amd-treatment-technology-market-analysis-and-key-trends-2025/22049/

       لمزيد من المعلومات حول AMD:

https://www.youtube.com/watch?v=VhGo1jGHFps

 

       المصادر: New Scientist، Mobile Herald،Science Translational Medicine، visionaware.org، mayoclinic، "غدي نيوز" ووكالات.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن