بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

بالفيديو والصور: في ظاهرة لم تحدث منذ ربع قرن... الجراد يهدد البلاد العربية

الأردن يعلن حالة الطوارئ القصوى في مواجهة الجراد

فيروس كورونا.. آخر التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة

العلماء يجدون تهديدا مميتا في البلاستيك "الآمن"

كشف أثري في العراق قد يفجر مفاجآت عن الإنسان القديم... صور وفيديو

اخر الاخبار

بالفيديو والصور: في ظاهرة لم تحدث منذ ربع قرن... الجراد يهدد البلاد العربية

لحود عرض برنامج وزارة الزراعة للأمن الغذائي في الخنشارة: مستمرون في دعم تسويق المنتوجات اللبنانية

لجنة كفرحزير البيئية في كتاب الى قطار: لإصدار قرار يلزم مصانع الاسمنت بمنع استخدام الفحم البترولي

فرق الكشف الليلي في المصلحة الوطنية لنهر الليطاني تتابع الكشف على المؤسسات الصناعية في الحوض الاعلى للنهر

فيروس كورونا.. آخر التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة

"رجل الحرب البرتغالي" يظهر على السواحل المغربية!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, April 7, 2018

"رجل الحرب البرتغالي" يظهر على السواحل المغربية!

"غدي نيوز" – مروة هلال  -

 

أشارت وزارة الفلاحة (الزراعة) والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب، يوم أمس الخميس، إلى أنه تم رصد صنف من قناديل البحر يسمى علميا "فيساليا فيساليس" physalia physalis ويعرف بـ "رجل الحرب البرتغالي" Portuguese man-of-wars، على السواحل المغربية في منطقة الدار البيضاء (كازابلانكا) والمحمدية وبوزنيقة والصخيرات، بعد ظهور كثيف في بعض شواطئ السواحل الإسبانية.

 

بيـــــان

 

وأكدت الوزارة في بيان نشرته وسائل إعلام مغربية، أنها أطلقت دراسة لـــ "المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري"، وذلك من أجل فهم أفضل وأكبر للظروف البيئية المسؤولة عن ظهور هذا الصنف على السواحل المغربية، كما هو الشأن بالنسبة لقنديل البحر بشكل عام.

وحسب معطيات المعهد الذي وضع شبكة لمراقبة هذا النوع من الظواهر، فإن ظهور "رجل الحرب البرتغالي" Portuguese man-of-wars يعتبر موسميا، ويظل محدودا في الزمن على العموم، إذ غالبا ما يظهر بين شهري آذار (مارس) ونيسان (أبريل) من كل عام.

وحذرت الوزارة من أن هذا الصنف، الذي يظهر على السواحل المغربية، قد يسبب حروقا بليغة في حال لمسه، مشيرة إلى أن خطورة الجروح التي قد يتسبب فيها للإنسان تختلف من شخص لآخر.

 

إصابة مميتة

 

وبعد أن أشارت إلى أنه في معظم الحالات، تستمر الجروح لمدة أسبوعين حسب العضو المصاب، ذكرت الوزارة بالإصابة المميتة التي تم الإعلان عنها في السواحل البرتغالية سنة 2010، مسجلة أن الحالات التي تم إحصاؤها في المغرب خلال السنوات الأخيرة لم تكن قد خلفت مضاعفات خطيرة.

وفي حال التعرض للسعة "رجل الحرب البرتغالي" Portuguese man-of-wars أوصت الوزارة، بسحب أطرافه الملتصقة بجسم المصاب بواسطة قطعة ورق أو بلاستيك أو صدفة بحرية أو أعشاب بحرية، وعدم استخدام أي سائل مضر، (الخل أو اللعاب، وخصوصا الماء) لأنه قد يثير الخلايا النائمة، وتنظيف الجرح بماء البحر، واستشارة الطبيب في حال استمرار الألم .

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن