بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

بالفيديو والصور: في ظاهرة لم تحدث منذ ربع قرن... الجراد يهدد البلاد العربية

الأردن يعلن حالة الطوارئ القصوى في مواجهة الجراد

فيروس كورونا.. آخر التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة

العلماء يجدون تهديدا مميتا في البلاستيك "الآمن"

كشف أثري في العراق قد يفجر مفاجآت عن الإنسان القديم... صور وفيديو

اخر الاخبار

بالفيديو والصور: في ظاهرة لم تحدث منذ ربع قرن... الجراد يهدد البلاد العربية

لحود عرض برنامج وزارة الزراعة للأمن الغذائي في الخنشارة: مستمرون في دعم تسويق المنتوجات اللبنانية

لجنة كفرحزير البيئية في كتاب الى قطار: لإصدار قرار يلزم مصانع الاسمنت بمنع استخدام الفحم البترولي

فرق الكشف الليلي في المصلحة الوطنية لنهر الليطاني تتابع الكشف على المؤسسات الصناعية في الحوض الاعلى للنهر

فيروس كورونا.. آخر التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة

قناة بحرية سعودية ضخمة ستحوّل قطر إلى جزيرة!

Ghadi news

Sunday, April 8, 2018

قناة بحرية سعودية ضخمة ستحوّل قطر إلى جزيرة!

"غدي نيوز"

 

كشفت تقارير إخبارية أن المملكة العربية السعودية تدرس إطلاق مشروع قناة سلوى البحرية على طول الحدود السعودية القطرية يلغي جميع الحدود البرية مع قطر، بحيث تكون هذه القناة على بعد نحو كيلومتر واحد من خط الحدود الرسمي بين البلدين، ما يجعل المنطقة البرية المتصلة مع قطر منطقة عسكرية للحماية والرقابة.

وقال موقع "سبق" الإخباري السعودي إن هذا المشروع الذي سيتم تنفيذه من قبل تحالف استثماري سعودي ينتظر الآن الموافقة الرسمية خلال 12 شهراً.

وسيؤدي المشروع الذي تقدر كلفته بنحو 2.8 مليار ريـال، إلى تحويل قطر إلى جزيرة، فيما سيتحول الساحل السعودي المطل على القناة إلى منطقة سياحية متكاملة. وعلق الناطق الرسمي باسم المعارضة القطرية، خالد الهيل، على المشروع قائلاً "قريباً قطر تتحول إلى جزيرة بعد تنفيذ المشروع السياحي الضخم على طول الحدود القطرية السعودية، أنا شخصياً سأزور هذا المشروع الجذاب بإذن الله".

وستربط القناة بين سلوى وخور العديد بعرض 200 متر وعمق 15 - 20 متراً وطول60  كيلومتراً ما يجعلها قادرة على استقبال جميع أنواع السفن. ويجيء الاختيار لأهمية المنطقة وحيويتها إضافة إلى أن طبيعتها الرملية خالية من أي عوائق تعترض التنفيذ، إذ لا توجد سلاسل جبلية أو تضاريس وعرة تعيق عمليات الحفر.

كما أن القناة لا تمر على قرى سكنية أو مناطق زراعية بل إنها ستنعش النشاط في المنطقة. وتتميز المنطقة بنوعية المشاريع المجدولة الأخرى سواء النفطية منها والصناعية ما يؤهلها أن تكون مركزاً اقتصادياً وصناعياً.

ويستهدف المشروع بناء منتجعات على طول الشاطئ الجديد عبارة عن وحدات منفصلة تضمن شواطئ خاصة لكل منتجع، إضافة إلى خمسة فنادق رئيسية أحدها في سلوى، والثاني في "سكك"، والثالث في خور العديد واثنان في رأس أبو قميص. أما الموانئ فبالإضافة إلى ميناء رأس أبو قميص فينشأ ميناء في سلوى وآخر في عقلة الزوايد. كما يتضمن المشروع مرافئ على الجانبين من القناة للرياضات البحرية واليخوت، ومراسي لسفن الركاب السياحية ليكون الأبرز في منطقة الخليج نظراً لموقعه المحوري بين دول الخليج وكونه مركز ربط بينها. ومن ضمن النشاطات المجدولة إنشاء شركتين للرحلات البحرية سواء بين دول الخليج أو الواقعة على المحيط الهندي.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن