بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

مذكرة تفاهم بين البيئة وسفارة سويسرا لادارة الآثار البيئية للازمة السورية

Ghadi news

Friday, April 13, 2018

مذكرة تفاهم بين البيئة وسفارة سويسرا لادارة الآثار البيئية للازمة السورية

"غدي نيوز"

        

وقع وزير البيئة طارق الخطيب وسفيرة سويسرا مونيكا شموتس كيرغوز اليوم، مذكرة تفاهم بين السفارة السويسرية ووزارة البيئة، تهدف الى توفير دعم تقني لمؤازرة وزارة البيئة في جهودها، للحد من الآثار البيئية الناجمة عن الأزمة السورية. وستسمح المذكرة بتوظيف خبير سويسري متخصص في الادارة البيئية الناجمة عن الأزمات، التي تشمل إدارة النفايات والمحاذير البيئية لإدارة المياه ومياه الصرف الصحي وغيرها من المشاكل على القطاعات البيئية، من هواء وماء ونوعية التربة واستخدام الأراضي، وذلك لفترة سنتين من أول نيسان (أبريل) 2018 حتى نهاية آذار (مارس) 2020.

ويأتي هذا الدعم، بعد طلب الوزير الخطيب من السفارة السويسرية "توفير الطرق المتاحة لديها لدعم الجهاز البشري في وزارة البيئة، لكي تكثف دورها في مراقبة الآثار البيئية الناجمة عن الأزمة السورية، من خلال اعتماد مبدأ تقييم الأثر البيئي لجميع النشاطات المحلية المرتبطة بالأزمة، وتنفيذ مسح ميداني حول أثر الأزمة على البيئة، خصوصا في المناطق الأكثر تأثرا بالأزمة وتحديد التدخلات المناسبة على أساس طارئ".

يشار الى ان وزارة البيئة كانت قد أعدت عام 2014 دراسة مفصلة حول المشاكل البيئية الناتجة عن الأزمة السورية في قطاعات النفايات الصلبة والمياه والصرف الصحي ونوعية الهواء وإستخدام الأراضي والنظم الإيكولوجية.

ومنذ العام 2017 تم تشكيل فريق عمل بيئي ضمن خطة الإستجابة للأزمة، تديره وزارة البيئة بالتنسيق مع وزارة الشؤون الإجتماعية والمفوضية العليا للاجئين UNHCR، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الــــ (UNDP) ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية OCHA، بهدف متابعة التداعيات البيئية للأزمة السورية، ضمن خطة الإستجابة للأزمة وتحديد التدخلات البيئية الأولية المطلوبة.

وسيعمل الخبير السويسري، الذي تتحمل جميع نفقاته السفارة السويسرية، ضمن فريق العمل البيئي للاستجابة للأزمة في وزارة البيئة، بالتعاون مع جميع الجهات المعنية بهذا الملف.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن