بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

اليوم العالمي للنظافة في محمية إهدن

اخر الاخبار

اليوم العالمي للنظافة في محمية إهدن

يعقوبيان: أتمنى على رئيس جمهوريتي ان يوضح موقفه من المحارق

مخيبر والأحدب جالا على رأس وفد سياحي وثقافي في طرابلس

لجنة اصدقاء غابة الأرز نظمت يوم العرابة السنوي في حضور فاعليات

علماء يبحثون بين الجليد عن مقومات الحياة

لماذا يأكل الشمبانزي أدمغة صغار فرائسه أولا؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, April 16, 2018

العلماء يبحثون عن أدلة جديدة على تطور الإنسان

"غدي نيوز" – إيليسيا عبود  -

 

في دراسة فريدة من نوعها، تمكن خبراء أميركيون متخصصون في علم الإنثروبولوجيا من التوصل إلى اكتشاف جديد حول قرود "الشمبانزي" chimpanzee المعروفة بذكائها، من خلال رصد عاداتها المنهجية عند افتراسها "القرود الكولومبية الحمراء" red colombus monkey.

وقاد عالم الأنثروبولوجيا anthropologist ، إيان غيلبي Ian Gilby، من "جامعة ولاية أريزونا" Arizona State University، فريقا اكتشف أن الشمبانزي تبدأ بأكل أدمغة صغار القرود لدى افتراسها.

 

تركيبة المغذيات

 

وقد تكون هذه العادة "الغريبة" مرتبطة بالجودة الغذائية للدماغ، وربما اتبع أسلاف الإنسان الأوائل مسارا مماثلا، وفقا للعلماء.

وفحص العلماء لقطات تصور قرود الشمبانزي في حديقة "كومب"Gombe الوطنية في تنزانيا، للتعرف على طرق استهلاكها للحوم. ومن خلال دراسة أشرطة الفيديو، اكتشفوا أن القرود تأكل أدمغة الرضع والصغار أولا.

وأدى ذلك إلى تساؤل، غيلبي، حول سبب تناول قرود الشمبانزي لبعض أجزاء الجسم أولا، وتوصل إلى أن الأمر متعلق بالقيمة الغذائية لأجزاء معينة من الجسم.

وفي حديثه مع "ناشيونال جيوغرافيك" National Geographic، قال غيلبي: "نميل إلى القول إن اللحم هو اللحم، ولكننا نعرف أن تركيبة المغذيات مختلفة، كما أن الجثة بأكملها قيّمة ولكن الدماغ ذو قيمة غذائية بشكل خاص".

 

مصدر الأحماض الدهنية

 

ويمكن أن يكون لسباق قرود الشمبانزي، التي تتوجه مباشرة إلى أدمغة الصغار، علاقة بإمكانية الوصول إليها: فمن غير السهل الوصول إلى أدمغة الكبار، لأن القرود المفترسة ستضطر إلى تكسير جماجم مكتملة".

ويذكر أن أحد الأسباب التي تدفع الشمبانزي إلى استهداف الأدمغة، يتمثل في كونها مصدر الأحماض الدهنية التي تدعم التطور العصبي، وفق ما أشارت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.

ولكن العلماء يعتقدون أن هذه العادة يمكن أن تقدم أدلة على التطور البشري، الأمر الذي يتطلب استكمال الدراسة.

 

لقراءة الموضوع كاملا من مصدره في "الدايلي ميل" إليكم هذا الرابط:

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-5610195/Meat-eating-chimps-hunt-baby-monkeys-prefer-eat-brain-first.html

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن