ندوة عن تعزيز الحوار الاجتماعي في غرفة طرابلس

Ghadi news

Wednesday, April 18, 2018

ندوة عن تعزيز الحوار الاجتماعي في غرفة طرابلس

"غدي نيوز"

 

نظمت وزارة العمل ندوة في غرفة الصناعة والتجارة والزراعة في مدينة طرابلس حول أنشطة وزارة العمل والمؤسسات التابعة لها، المؤسسة الوطنية للاستخدام والضمان الاجتماعي، كعنصر أساسي في تعزيز الحوار الاجتماعي، في إطار مشروع "المساعدة التقنية لدعم تعزيز الحوار الاجتماعي في لبنان" الممول من الاتحاد الأوروبي ، وتهدف الندوة الى زيادة التوعية على الخدمات التي تقدمها الوزارة والمؤسسة الوطنية للاستخدام والضمان الاجتماعي، وهي الأولى من 10 ندوات ستنظم في كافة المناطق من طرابلس الى بيروت.

شارك في الندوة، ربيع كبارة ممثلا وزير العمل محمد كبارة، ايمان خزعل ممثلة مدير عام وزارة العمل جورج ايدا، المهندسة دنيز دحروج رئيسة قسم العلاقات الخارجية في وزارة العمل بالإنابة، عياد السباعي ممثلا مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي محمد كركي، توفيق دبوسي رئيس غرفة الصناعة والتجارة والزراعة في طرابلس، الاعلامية غادة بلوط زيتون منسقة الجلسة، ممثلون عن الشركاء الاجتماعيين في المنطقة شركات وممثلون عن اتحادات بلديات وجمعيات غير حكومية.

إفتتح دبوسي الندوة، بكلمة ترحيبية، أكد فيها "أهميتها لتعزيز فرص نجاح الحوار بين الأطراف المنتجة بهدف تحسين بيئة الأعمال بكافة الإتجاهات، وذلك إنطلاقا من طرابلس وبتعاون مع شركائنا الدوليين لكي يتحقق ما نتطلع الى تحقيقه بإعتماد "طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية".

 

كبارة

 

من جهته، قال ربيع كبارة: "يهدف الحوار الاجتماعي بين اطراف الانتاج الثلاثة في سوق العمل الى تبادل الرؤى والافكار حول موضوعات محددة، وخاصة في سوق العمل بغية الوصول الى مبادىء منصفة في التعامل مع قضايا وشؤون العمل والعمال بما يؤدي الى تعزيز القدرة التنافسية للمنشآت وكفالة حق العمال في العمل اللائق".

وأضاف: "اننا بصدد إعداد دراسات كاملة بالتعاون مع الوزارات المعنية ولا سيما وزارة التنمية الادارية لتطوير وزارة العمل والمؤسسات المتعلقة بها. نحن اليوم نحمل ملف الحماية الاجتماعية لكل اللبنانيين الى مجلس النواب إيمانا بنا بحق كل لبناني بالعيش الكريم كما وحقه بالتعليم والعمل اللائق، وقد بدأنا بتأمين التغطية الصحية للمضمونين بعد بلوغهم سن التقاعد والذي دخل حيز التنفيذ".

 

خزعل

 

وعرضت خزعل لـ "دور وزارة العمل التي تتولى تطبيق ورقابة تطبيق القوانين الاجتماعية وتنفيذ توجهات الحكومة، واشراك جميع القطاعات في جميع المناطق برسم الرؤية والاستراتيجية، والتشبيك معهم من اجل دمج الطاقات لتنفيذ هذه الرؤية".

 

دحروج

 

وقدمت دحروج عرضا عن "الاتفاقات التي ابرمها لبنان مع منظمة العمل الدولية بالاضافة الى علاقة لبنان بها ودور وزارة العمل في الوفاء بالتزاماتها تجاه المنظمة والتي صدق عليها لبنان".

 

السباعي

 

وأخيرا قدم السباعي عرضا عن الضمان الاجتماعي ودوره "في تعزيز الحماية الاجتماعية"، وتضمن العرض اعطاء صورة واضحة عن الواقع الحالي للصندوق اداريا وماليا وتنظيميا، وما تطمح اليه مؤسسة الضمان للقيام به لتعزيز الحماية الاجتماعية في لبنان ولتحسين وعصرنة الصندوق وتسليط الضوء على مشروع التقاعد والحماية الاجتماعية. وذكر القانون الذي صدر بتاريخ 10 شباط 2017 ونشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 16 شباط 2017 رقم27 والرامي الى افادة المضمونين المتقاعدين الذين بلغوا السن القانونية (60 - 64 عاما) من تقديمات الضمان الصحي مدى الحياة. وقد بوشر باستفادة المتقاعدين من تقديمات الضمان الصحي إعتبارا من 01/10/2017 ويعتبر هذا الانجاز بأهمية إنطلاق فرع ضمان المرض والامومة في العام 1971".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن