بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

كلودين عون شاركت في لقاء عن قانون الإنتخاب في الشياح

Ghadi news

Wednesday, April 18, 2018

كلودين عون شاركت في لقاء عن قانون الإنتخاب في الشياح

"غدي نيوز"

 

شاركت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز في اللقاء الختامي لسلسلة اللقاءات التوعوية حول قانون الانتخاب والمشاركة السياسية للنساء التي نظمتها الهيئة في عدد من المناطق اللبنانية، بالشراكة وبالتعاون مع الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الإنتخابات ومعهد الدراسات النسائية في العالم العربي في الجامعة اللبنانية الأميركية ومنظمة "هيفوس"، في مجمع الشياح الثقافي الرياضي، في حضور رئيس بلدية الشياح إدمون غاريوس وعدد من أعضاء المجلس البلدي وفعاليات ونساء المنطقة.

إستهل اللقاء بعرض أغنية "بئيدي" من إعداد معهد الدراسات النسائية في الجامعة اللبنانية - الأميركية، ثم كانت كلمة لعون روكز، دعت فيها كل نساء لبنان إلى ممارسة حقوقهن الطبيعية في الاقتراع، وبحرية كاملة، فيخترن من يرونه مناسبا، لا من تمليه عليهن العائلة أو يفرضه الزوج أو الأب أو الأخ أو الإبن. كما أكدت أن هدف المشاركة في هذا اللقاء هو لتعميق المعرفة بقانون الانتخاب، وللاضاءة على الأهمية التي سوف يمثلها كل صوت يدلي به الناخبون والناخبات.

أضافت "إن التفاوت في مشاركة النساء بين المجالات المهنية ومراكز صنع القرار السياسي، يظهر الخلل في بنية التمثيل السياسي والوطني في لبنان. إذ أن المؤسسات التي لا تعكس صورة المجتمع الحقيقية في التمثيل، لا يمكن أن يصح عملها، خاصة وأن للمرأة رؤى ومقَاربات وقدرات تختلف بها عن الرجل، ما يجعل مشاركتها قيمة مضافة على مستوى النقاش والحوار والقرار السياسي".

وختمت "هدفنا تغيير الصورة النمطية للمرأة وإزالة كل أنواع التمييز ضدها، للوصول إلى مجتمع أفضل وأكثر عدالة، إلى مجتمع يكرس القيم الإنسانية بشكل مطلق".

وبعد كلمة عون روكز، قدم مندوب الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الإنتخابات عدنان ملكي، عرضا مفصلا عن قانون الانتخاب.

واختتم اللقاء بكلمة لرئيس بلدية الشياح السيد إدمون غاريوس، نوه فيها بأهمية نشاط الهيئة وشدد على ضرورة ممارسة حق التصويت بضمير مطلق بعيدا عن أي ضغوطات أو محسوبيات.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن