بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

ندوة عن السلامة الغذائية في البترون

Ghadi news

Monday, April 23, 2018

ندوة عن السلامة الغذائية في البترون

"غدي نيوز"

 

نظم لقاء الشباب البتروني، ندوة بعنوان "السلامة الغذائية ومخاطرها على صحة المستهلك"، في قاعة مكتبة بلدية البترون ، تحدث فيها الخبير في سلامة الغذاء وشهادة iso 22000 المهندس أنطونيو خباز في حضور طبيب قضاء البترون الدكتور وسام سعاده ومراقببين صحيين وعدد من المدعوين والمهتمين.

في البداية، رحب رئيس اللقاء أنطوان خباز، بالحضور وقال: "يعتبر الغذاء السليم حقا من حقوق المواطن الاساسية التي يعود للدولة واجب صونها واقرار النصوص اللازمة في شأنها لحماية المستهلك، ومنع أي منتجات فاسدة من الوصول الى المائدة، وتطرق الى قوانين سلامة الغذاء ومراقبتها ودور الهيئة اللبنانية لسلامة الغذاء".

واضاف:"خارج نطاق الدولة لا شك ان جزءا كبيرا من مسؤولية سلامة الغذاء، يقع على المستهلك نفسه وحسن ممارسة قواعد الحيطة والحذر عند شراء أي منتج محلي أو مستورد قد يؤثر سلبا على الصحة من المأكولات المحفوظة والمعلبة الى مواد التنظيف والتطهير، الى أوعية الطهي المعدنية والحاويات البلاستيكية على أشكالها وأنواعها".

 

خباز

 

ثم قدم خباز شرحا مفصلا عن "أنواع التلوث الفيزيائية والكيميائية والشعاعية والتحسسية بما فيها المخاطر البيولوجية، كالجراثيم والفيروسات وتكاثرها".

وحذر من "نتائج الاستخفاف بالنظافة والوقاية، وشرح كيفية التعقيم وأماكن تواجد الجراثيم، وحدد مصادر التلوث من البيئة والمعدات التي تستعمل والطرق المتبعة في مراكز الانتاج والمواد الاولية".

وخلال عرض مصور عن "افرازات الجراثيم السامة وانواع الباكتيريا والملوثات"، شرح خباز "طرق حفظ الاطعمة واللحوم والاسماك وسبل الوقاية في المنازل محددا مدة حفظ المأكولات.

قدم خباز شرحا مفصلا عن "أنواع الأوعية التي تستعمل والمسموح وضعها على حرارة مرتفعة، وأعطى تعليمات إرشادية وتوعوية لربات المنازل، لأخذ الحيطة والانتباه عند شراء المنتجات المعلبة والمثلجة المحلية والمستوردة.

وأكد ان "المستهلك يلعب دورا مهما في الوقاية وتأمين الحماية اللازمة لسلامة الغذاء".

وفي الختام، رد خباز على أسئلة الحضور. وتخلل الندوة مداخلة لطبيب القضاء الذي أكد العمل على "حماية سلامة المواطنين من خلال المحافظ على سلامة الغذاء في المطاعم والمؤسسات التي تصنع الاطعمة"، داعيا "للتعاون في سبيل حماية المستهلك، وتقديم أطعمة صحية خالية من اي جراثيم وملوثات".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن