بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

اختراق علمي... ترياق لجميع لدغات الأفاعي القاتلة!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, April 24, 2018

اختراق علمي... ترياق لجميع لدغات الأفاعي القاتلة!

"غدي نيوز" – يارا المغربي -

 

بعد دراسات واختبارات عدة، تمكن فريق من العلماء البريطانيين من تحقيق اختراق علمي، تمثل في تطوير مضاد للسموم ، يمكن اعتباره "ترياقا" من شأنه أن يوفر الحماية ضد جميع أنواع لدغات الثعابين القاتلة.

يعتبر هذا الإنجاز على درجة كبيرة من الأهمية، خصوصا إذا علمنا أن الآلاف يفقدون حياتهم سنويا بسبب لدغات الأفاعي، خصوصا في المناطق الاستوائية.

 

عقار عجيب

 

وبحسب صحيف "الدايلي ميل" البريطانية، يقول العلماء في "مدرسة ليفربول للطب الاستوائي" Liverpool School of Tropical Medicine، إنهم يقتربون خطوة واحدة من الوصول إلى  عقار عجيب، يسمح للأطباء بعلاج المصابين دون معرفة نوع الثعبان.

وأظهر مطورو المضاد أنه من الممكن علاج لدغة ثعبان واحد، بمضادات السموم المستخرجة من نوع مختلف تماما.

وعلى وجه الخصوص، حدد العلماء مضادات السموم المنتجة من إحدى أفاعي جنوب آسيا، وكذلك الأفاعي الأكثر خطورة في العالم. وفي التجارب المعملية على الدم والفئران، أثرت مضادات السموم نفسها على مجموعة من الأنواع القاتلة.

 

125 ألف شخص يموتون سنويا

 

وقرر فريق البحث التركيز على الأعراض الناجمة عن عدد كبير من السموم المختلفة، بما في ذلك تجلط أو تخثر الدم بشكل غير طبيعي، والنزيف والسمية العصبية التي تدمر الجهاز العصبي مسببة الشلل، والتسمم الخلوي حيث تقتل اللدغة الخلايا وتدمر الأنسجة.

واكتشف العلماء الذين نُشرت نتائجهم في مجلة "بيولوجيا الاتصالات" Communications Biology، أن بعض مضادات السموم يمكن أن تمنع تخثر الدم الناجم عن أكثر من نوع واحد من الثعابين.

ويذكر أن أكثر من 125 ألف شخص يموتون سنويا بسبب لدغات الثعابين في جميع أنحاء العالم، مع وجود مضاد عالمي يحافظ على عدد كبير من الأرواح.

وأضافت "منظمة الصحة العالمية" WHO هذا العام، لدغات الثعابين إلى قائمتها للأمراض الاستوائية المهملة، حيث يوجد احتمال لارتفاع العدد الحقيقي للضحايا، بسبب أن بعض الدول لا تحتفظ بسجلات دقيقة.

 

لقراءة الموضوع كاملا ومن مصدره إليكم هذا الرابط:

http://www.dailymail.co.uk/health/article-5639217/Universal-snake-bite-cure-possible-scientists-make-cure-multiple-venoms-one-drug.html

 

لقراءة الدراسة إليكم هذا الرابط:

https://www.nature.com/articles/s42003-018-0039-1

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن