افتتاح مركز ادارة تكنولوجيا ما بعد الحصاد في صور والجنوب

Ghadi news

Friday, April 27, 2018

افتتاح مركز ادارة تكنولوجيا ما بعد الحصاد في صور والجنوب

"غدي نيوز"

 

افتتح وزير الزراعة غازي زعيتر ممثلا بمدير عام مصلحة الابحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام، مركز ادارة تكنولوجيا ما بعد الحصاد ومختبر الحمضيات والموز في صور والجنوب، الذي تم تجهيزه من قبل وكالة التعاون الكورية "koica" وبني من قبل مصلحة الابحاث العلمية الزراعية.

حضر الافتتاح السفير الكوري في لبنان يونغ مان لي، قائد الكتيبة الكورية في اليونيفيل الكولونيل جين شول ها، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور حسن دبوق ممثلا بنائبه حسن حمود، رئيس تجمع مزارعي الجنوب محمد الحسيني وشخصيات وفاعليات زراعية واجتماعية.

بداية النشيدين اللبناني والكوري، وتقديم من منسقة المشروع ندين عبد الخالق، والقى افرام كلمة وزير الزراعة شكر فيها دولة كوريا الجنوبية، مؤكدا على "تصميم وزارة الزراعة ومصلحة الابحاث على توسيع المختبرات وانشاء مختبرات جديدة لتلبية حاجات تطوير القطاع الزراعي"، واشار الى انه "تعاون مثمر بين كوريا ووزارة الزراعة ومن ضمنها مصلحة الابحاث العلمية الزراعية من خلال هذا المختبر الذي يعالج الانتاج الزراعي من حمضيات وموز"، لافتا الى "ان محطة صور نموذجية لفحص التربة والمياه وغيرها". وتحدث باسهاب عن اهداف المشروع الي يعطي قيمة مضافة للمنتجات الزراعية اللبنانية.

وقال: "اشكر دولة كوريا ممثلة بالسفير الكوري في لبنان على الدعم الذي قدمته لوزراة الزراعة اللبنانية عبر تنفيذها هذا المشروع الممول من خلال الهبة الكورية ممثلة بالوكالة الكورية للتعاون الدولي بقمية (2.200000) دولار اميركي. وكانت مساهمة وزارة الزراعة اللبنانية فيه من خلال تأمين موقع وانشاء منشآت ما بعد الحصاد".

واكد ان "هذا المشروع يعتبر باكورة التعاون بين لبنان وجمهورية كورية، التي نأمل أن يستمر ويزداد توثيقا ليشمل مختلف المجالات بين البلدين، وما يشجعنا على زيادة التعاون مع كورية الصديقة هو ما لمسناه لدى الاصدقاء الكوريين اثناء تنفيذ هذا المشروع من خلال الصدق والاحترافية والاخلاص في العمل والالتزام الدقيق بالوقت وبمواعيد التنفيذ وفقا للخطة الموضوعية الامر الذي ادى الى تحقيق الاهداف المحددة بالكامل".

وختم موجها الشكر باسم الوزير زعيتر لحمهورية كورية ولسفيرها في لبنان على ما قدمته في انجاح هذا المشروع.

 

دبوق

 

ثم تحدث رئيس تعاونية مزارعي الحمضيات والموز والاشجار الاستوائية المهندس علي دبوق الذي شكر كوريا والوكالة الكورية للتنمية على دعمها لوزراة الزراعة لانشاء هذا المشروع ولاقامتها الدورات التدريبية سواء في صور او في كوريا، وبمتابعة من الوزراة.

 

سانغ

 

وتحدث مدير المشروع الكوري kocia سانغ ها نو، الذي شرح المشروع، وقال: "اهداف المشروع: زيادة دخل المزارع بتقليل ما بعد الحصاد من الانتاج الزراعية وزيادة الصادات، وبناء قدرات موظفي البحوث والاشراف على المشاركة في منطقة ما بعد الحصاد وانشاء بنى تحتية بحسية، وزيادة القيمة المضافة للمحاصيل الزراعية من خلال توفير مراكز توضيب حديثة وتخزين مبرد".

اضاف: "في شباط (فبراير) 2015 زار فريق عمل من الخبراء الكوريين لبنان لاول مرة حيث تعرفنا على اوضاع المناطق الريفية ومرافق ما بعد الحصاد وحالة توزيع الفاكهة والخضراوات في لبنان، خصوصا وان لبنان بلد صغير نسيبا ولديه عدد قليل من السكان، لكن تعرفنا على العديد من الفاكهة والخضار الجيدة التي تزرع في المناطق الشبه استوائية والمعتدلة التي يتم انتاجها في لبنان وهذا امرا جيد".

وفي الختام تم تبادل الدروع التذكارية ومن ثم جولة على اقسام المشروع والمختبر.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن