بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

لبنان أحيا اليوم الوطني للسلاحف البحرية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, April 29, 2018

"حيوية لبحرنا... سلامته من سلامتها"

"غدي نيوز" – مروة هلال -

 

لمناسبة "اليوم الوطني للسلاحف البحرية في لبنان"، نظم "الجنوبيون الخضر" بالتعاون مع جمعية ملتقى الشباب الثقافي، وبرعاية وزارة البيئة واتحاد بلديات صور وبلدية العباسية معرضا تحت عنوان "السلاحف البحرية حيوية لبحرنا: سلامته من سلامتها" ومباراة في الرسم والفنون التشكيلية لمدارس مدينة صور والمناطق المجاورة، شارك فيها 17 صرح تعليمي بين مؤسسة ومدارس وجمعيات بالاضافة الى مشاركة مجموعة من الفنانين المبدعين.

افتتح المعرض في "مركز إبحار الثقافي" في صور بحضور ممثلين عن الجمعيات الثقافية والاجتماعية والبيئية والاعلامية وممثلين عن الأحزاب ومدراء المدارس وعدد من الفعاليات والناشطين.

 

صبراوي

 

وأقيم احتفال بالمناسبة استهل بالنشيد الوطني اللبناني، وألقى كلمة بلدية صور نائب الرئيس صلاح صبراوي منوها "بتنظيم فعاليات اليوم الوطني للسلاحف وبجهود الجنوبيون الخضر وملتقى الشباب الثقافي في نشر الوعي البيئي"، معتبرا أنه "لا يمكننا ان ننجح في حفظ البيئة والطبيعة من حولنا من دون معرفتنا بدورها واهميتها، وهذا ما يفعله الخضر والملتقى"، كما تطرق صبراوي في حديثه الى "أهمية السلاحف البحرية خصوصا وان الشاطئ الجنوبي يعد من الشواطئ الناشطة بالنسبة للسلاحف"، ودعا الى "تضافر الجهود لحمايتها".

 

حرشي

 

وتحدث رئيس بلدية العباسية الحاج خليل حرشي فنوه "بجهود الخضر المستمرة في حفظ الحياة البرية والبحرية وبالتعاون بين البلدية والجمعية بملف إعلان شاطئ البقبوق محمية طبيعية،  وهو المقترح من قبل جمعية الجنوبيون الخضر والذي تبنته البلدية".

وأشاد بأهمية "الوعي البيئي من خلال مشروع الأندية البيئية لهذا العام"، ولفت حرشي الى "أهمية الحياة البحرية والتي يجب ان يتحمل مسؤووليتها جميع المواطنين"، وقدم مجموعة من الارشادات التي لا بد من التقيد بها كالاهتمام بنظافة الشواطئ وحماية أعشاش السلاحف البحرية والتقيد بقوانين الصيد البحري.

 

نورالدين

 

وألقت كلمة الجعمية منسقة الأندية البيئية رنا نورالدي، عرضت فيها لفعاليات اليوم الوطني للسلاحف، وأشارت إلى أن "الخامس من أيار (مايو) هو بمثابة يوم توعية وطنيّ وتربويّ وإعلامي، مما يساهم في تعميم الوعي حول أهمية السلاحف البحرية ودورها في النظم الإيكولوجية"، ودعت إلى "ضرورة توفير كل ما يلزم للحفاظ على الحياة البحرية والبرية وإلى رفع التعديات عن الشواطئ وإصدار عقوبات مشدّدة بحق المعتدين"، ونوّهت "بجهود بلدية العباسية رئيسا وأعضاء في نشر الوعي البيئي، وبجهود رئيس ملتقى شباب صور والمنسق اللوجستي للجمعية فادي سويدان والزملاء الخضر في تنظيم المعرض".

 

تكريم

 

ومن ثمّ تم تكريم رئيس بلدية العباسية الحاج خليل حرشي على "جهوده المبذولة في إطار إشاعة الوعي البيئي ودوره الخاص والمميز في حماية شاطئ البقبوق المقترح إعلانه محمية طبيعية من قبل الجمعية"، هذا وأشاد الخضر "بجهود الزميل علي طحان في حماية السلاحف البحرية على شاطئ عدلون الذي يعمل الخضر على إعلانه أيضاً محمية طبيعية وثقافية لغناه البيولوجي والاثري"، وقدمت له درعاً تذكارية.

وكرّمت جمعية "الجنوبيون الخضر" وملتقى الشباب الثقافي ثُلّة من المبدعين من شباب المنطقة المشاركين في المعرض بدعوة من الجمعيتين، وكانت لأعمالهم الفنية لمسة مميزة لهذا العام.

وأشادت الجمعيتان بالتعاون مع المتحف الفينيقي في صور ومحمية شاطئ صور الطبيعية منوهين بمشاركتهما بفعاليات اليوم الوطني لللسلاحف الذي ينظمه الخضروالملتقى سنويا" بهذه المناسبة.

يذكر ان جمعية "الجنوبيون الخضر" كانت قد تقدمت باقتراح اعلان اليوم الوطني للسلاحف في الخامس من أيار (مايو) كل عام، وهو الاقتراح الذي تبنته وزارة البيئة وأقرته الحكومة اللبنانية في آذار (مارس) 2015.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن