كيف يمكن للخنافس "المطورة" إنقاذ الأرواح؟

Ghadi news

Wednesday, May 9, 2018

كيف يمكن للخنافس "المطورة" إنقاذ الأرواح؟

"غدي نيوز"

 

تمكن باحثو معهد نانيانغ التكنولوجي في سنغافورة-ماليزيا، من السيطرة على مسارات طيران الخنافس الذكور المهاجرة، عن طريق زراعة أقطاب كهربائية في عضلاتها والتحكم بها.

وأوضحت الدراسة التي نُشرت في مجلة Soft Robotics، أن الحشرات الحية يمكن أن تتحول مباشرة إلى روبوتات ناعمة من خلال دمجها مع أجهزة اصطناعية. واستخدم الباحثون نبضات كهربائية لتوجيهها في اتجاهات مختلفة، مع إمكانية زيادة تسارعها عن طريق تغيير وتيرة النبضات.

وبدلا من بناء "روبوت-خنفساء" من الصفر، تعلم الباحثون كيفية إطلاق الحشرات والتحكم بها في ظروف مثالية، حيث يمكن استخدامها في إنقاذ الأرواح، وربما المشاركة في مهام البحث والإنقاذ.

وبهذا الصدد، قال هيروتاكا ساتو، الباحث الرئيسي: "إذا قمنا بدمج غاز ثاني أكسيد الكربون وأجهزة الاستشعار بالأشعة تحت الحمراء، فبإمكان الحشرات اكتشاف الكائنات الحية".

ووجد الباحثون أن اثنتين من النبضات القصيرة تدوم 150 ميللي ثانية، كانت أكثر فعالية في السيطرة على الخنافس. كما وجدوا أنه عند تطبيق النبض المستمر، تمكنت الحشرات من التكيف مع التغيرات، ووصلت إلى نسبة نجاح بلغت 79 بالمئة عندما تم تحديث حالة الخنفساء كل 200 ميللي ثانية.

يذكر أن الحشرات أسهل للتحكم من طائرات الدرون وأقل تكلفة بكثير، كما لا يوجد قلق من نفاد البطارية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن