مدير محمية أرز الشوف للمدى الحيوي نزار هاني لـ "غدي نيوز"

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, May 14, 2018

مدير محمية أرز الشوف للمدى الحيوي نزار هاني لـ "غدي نيوز":
إدارة المحميات ولعب دورها في حماية الطبيعة والإدارة والسياحة البيئية

أبوظبي - "غدي نيوز"

 

لا يهدأ، دأبه العمل والسهر، والنهوض أكثر بقطاع التنمية المستدامة المرتكزة إلى الإرث الطبيعي والثقافي، والبيئة في عرفه ليست ترفا، لا بل هي جهد لا ينقطع في سبيل أن تظل " محمية أرز الشوف للمدى الحيوي " رابضة عند تخوم أحلامنا كبيئيين، نتطلع دوما إلى خضرةٍ وجمال، إلى ما يبدد هواجسنا بأن ثمة من يحمي ويبني في معادلة الحياة وسيرورتها.

       بهذه الروحية يعمل وينشط مدير محمية أرز الشوف نزار هاني، ويرسخ بالتعب نهج الاستدامة والرؤى الخلاقة.

وكان لـ ghadinews.net لقاء معه على هامش المنتدى الإقليمي للتنوع البيولوجي في أبوظبي الذي يأتي تمهيدا لمؤتمر الإتفاقية الدولية للتنوع البيولوجي ومؤتمر الأطراف الذي سيعقد نهاية هذا العام في جمهورية مصر العربية.

وقال عن مشاركته في المنتدى: "بالنسبة لمشاركتي في هذا الإجتماع، فقد كان بهدف التدريب على اللائحة الخضراء، بعد ترشح محمية أرز الشوف للمدى الحيوي لتكون على هذه اللائحة، وقدمنا الطلب الأولي".

وأشار إلى أن "الهدف من هذه المشاركة أيضا هو التعرف على الآلية المعتمدة، كونها جديدة، خصوصا بعد أن قام المختصون بابتكارها في الإتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN، وهي آلية لتمييز عمليات المحميات عن بعضها البعض ووسيلة فعالة لمراقبة وكيفية إدارة المحميات ولعب دورها على مستوى حماية الطبيعة والإدارة والسياحة البيئية، وتأمين فرص العمل، وكافة النشاطات".

وقال هاني: "هي آلية أساسية في دور المحميات وتطوير عملها، وهي عبارة عن برنامج Software ضخم عن هذه المحميات، ودورنا تعلم الآلية لنتمكن من الدخول والتقدم بكافة الملفات المطلوبة والمعلومات، إضافة إلى تشكيل لجنة أسموها Eagle، وهي لجنة من الخبراء وأنا أحد أعضائها، لأن جزءا من تقييم المحميات يتطلب عددا من الخبراء المحليين على مستوى المكتب الإقليمي لـ  IUCN في الأردن واسمه المكتب الإقليمي لغرب آسيا، وتم تشكيل لجنة من الدول الـ 13 التابعة لهذا المكتب، وعملها المساعدة في تقييم هذه المواقع ووضعها على القائمة الخضراء".

ولفت إلى أن "هدف هذا العمل هو تدريب اللجنة على كيفية تقييم هذه المواقع والإجراءات للتقدم لهذه اللائحة الخضراء".

أما عن العلاقة مع COP أو مؤتمر الأطراف 14 المزمع عقده في مصر، قال هاني: "هناك 4 أو 5 محميات، ومن المخطط استلامها جوائز green list في مصر، وأن يكون هناك احتفال كبير للتعريف على كافة المحميات في العالم وعلى أهمية اللائحة الخضراء وأسباب تقدم المحميات، وتحدي الفرق بين محمية فعالة على مستوى الحماية والإدارة وكافة التفاصيل ومحمية أقل فعالية".

 

      

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن