صعب شاركت في المؤتمر الدولي لوكالات الأنباء في باكستان

Ghadi news

Tuesday, May 15, 2018

إنشاء منتدى دولي بهدف زيادة التنسيق وتقديم الدعم للأعضاء

"غدي نيوز"

 

قرر المؤتمر الدولي لوكالات الأنباء في ختام أعماله، مساء أمس، انشاء منتدى دولي لوكالات الأنباء الوطنية وغيرها من وسائل الإعلام التي ترغب في الانضمام للمنتدى في المستقبل.

وقد تشكلت لجنة من باكستان وتونس وايران واليونان والسودان لادارة اعمال المنتدى. وتبرعت وكالة الأنباء الباكستانية باحتضان المنتدى، وتقديم كافة التسهيلات لإنجاح أعماله خلال السنتين الأوليين.

ويهدف المنتدى إلى زيادة التنسيق وتبادل المواد الإخبارية والصور والفيديو بين الأعضاء، إلى جانب تقديم الدعم اللوجيستي والتدريبي للعاملين بوسائل الإعلام الأعضاء في المنتدى.

 

خان

 

وشارك في الجلسة الختامية وزير الدفاع ووزير الخارجية بالوكالة خرام دستاجير خان والقى كلمة تحدث فيها عن اهمية الاعلام في عصرنا الحاضر.

 

سليمان

 

ثم ألقت مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" لور سليمان كلمة باسم وكالات الانباء ووسائل الاعلام المشاركة والذين انتدبوها لإلقاء كلمة باسمهم، فشكرت الدولة الباكستانية ورئيس الحكومة على رعايته ووزيري الاعلام والدفاع ومدير الوكالة الباكستانية والعاملين فيها.

وأشارت الى اهمية المؤتمر، لافتة الى ان "مثل هذه المؤتمرات تفتح المجال لمزيد من التعاون والتواصل والحوار بين وكالات الانباء في العالم".

 

وتمنت سليمان لباكستان "المزيد من النجاح في الذكرى السنوية السبعين لتأسيسها، وللوكالة المزيد من التقدم والنجاح".

 

البيان الختامي

 

كما كانت كلمة لمدير الوكالة الباكستانية مسعود ملك الذي تلا البيان الختامي لاعمال المؤتمر، وجاء فيه: "عقد المؤتمر الدولي لوكالات الأنباء في إسلام أباد، باكستان يومي 13 و 14 مايو 2018 لمناقشة القضايا والتحديات التي تواجه وكالات الأنباء الوطنية ووسائل الإعلام الإخبارية. شارك في المؤتمر ممثلون عن 18 دولة من مختلف أنحاء العالم من الشرق الأوسط والخليج وأفريقيا وأوروبا وجنوب شرق آسيا وباكستان البلد المضيف. شارك في المؤتمر 21 مندوبا أجنبيا. الدول المشاركة كانت: أذربيجان، البحرين، بلغاريا، الصين، مصر، اليونان، اندونيسيا، إيران، كازاخستان، لبنان، عمان، باكستان، قطر، رومانيا، المملكة العربية السعودية، السودان، سوريا، تركيا وتونس.

اختتم المؤتمر بالتوصيات التالية المتفق عليها بين الدول المشاركة:

1- إنشاء "المنتدى الدولي لوكالات الأنباء"، وهو عبارة عن منصة لوكالات الأنباء الوطنية المشاركة. سيكون لهذه المنصة الفريدة الحق في الترحيب بوكالات الأنباء الوطنية ومؤسسات الإعلام الأخرى التي تعمل على المستوى الدولي، وذلك بالتشاور مع الأعضاء المؤسسين للمنصة.

2- انتخب المؤتمر وكالة أسوشيتد برس باكستان لترأس "المنتدى الدولي لوكالات الأنباء" لهذا العام وقد تطوعت لتأمين الموارد البشرية لأنشطة المنتدى.

3- تتناوب الدول كل عام على استضافة "المنتدى الدولي لوكالات الأنباء" بحسب ما تم الإتفاق عليه بين الدول الأعضاء. ويتحمل البلد المضيف جميع النفقات في العام الذي يستضيف فيه المنتدى.

4- ينشىء "المنتدى الدولي لوكالات الأنباء" بوابة إلكترونية خاصة به لمشاركة النصوص والصور ومقاطع الفيديو بين المؤسسات الإخبارية الأعضاء.

5- تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية للتواصل.

6- قرر المؤتمر إنشاء لجنة تنسيق من خمسة أعضاء لتشغيل المنبر. تكون لجنة التنسيق مسؤولة (بالتشاور مع اللجنة التوجيهية) عن تطوير الاستراتيجية وصياغة سبل المضي قدما.

وفيما يلي الدول الأعضاء: (أ) إيران (ب) اليونان (ج) باكستان (د) السودان (هـ) تونس.

7- يعقد المؤتمر الدولي لوكالات الأنباء سنويا على أساس التناوب حسب ما تقرره اللجنة.

8- اتفق المندوبون على الحاجة إلى المرونة في تشغيل البوابة التي أنشئت حديثا ضمن إطار / أنظمة معينة خاصة بوكالة الأنباء الوطنية أو المؤسسة الإعلامية المعنية.

9- يمكن للجنة إشراك أي دولة عضو وتضمين أعضاء جدد والدعوة إلى اقتراحات وتوصيات من الأعضاء.

10- كما ستكون المنصة الجديدة منصة تبادل للمواد الإخبارية والصور عبر البوابة.

11- ويكون أيضا مساحة لتشارك الأخبار الداخلية لوكالات الأنباء الأعضاء / المؤسسات الإعلامية. يمكن أن يتم ذلك إما من خلال نشر نشرة أخبار أو من خلال أيقونة داخل الصفحة الرئيسية للبوابة.

12- بناء القدرات من خلال برنامج تدريبي منتظم لكل من الصحافي والموظفين غير الصحافيين في المنظمات الأعضاء. كما تم الاتفاق على الزيارات المتبادلة للصحافيين على أساس ثنائي ومتعدد الأطراف.

13- كما سينظر في تحسين الجانب التسويقي / الاقتصادي للمنظمات الأعضاء، وسيطلب إجراء مشاورات مع المنظمات المهنية في هذا الصدد.

14- ستتم مشاركة مسوحات الفيديو والنصوص في جوانب مختلفة، على النحو الذي أوصت به بلغاريا، كجزء ترحيبي من المنصة.

15- سيتم اختيار جائزة أفضل صورة ونص وفيديو لكل منظمة عضو واختيار شامل لجائزة "المنتدى الدولي لوكالات الأنباء" السنوية ومنحها لواحدة من المنظمات الأعضاء.

16- وحيا المؤتمر الصحافيين الفلسطينيين وغيرهم من الصحافيين الذين ضحوا بأرواحهم في أداء واجبهم".

 

دروع تكريمية

 

وفي ختام المؤتمر، قدم وزير الدفاع ومدير الوكالة الباكستانية دروعا تكريمية للمشاركين في المؤتمر.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن