بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا!

هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟!

لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟

ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء!

خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز"

كائنات تقود نفسها للموت "جنسيا"!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, May 15, 2018

كائنات تقود نفسها للموت "جنسيا"!

"غدي نيوز" – يارا المغربي -

 

الكثير من الكائنات الحية تموت بعد أن تؤمن ديمومة نوعها، أي بعد إتمام العملية الجنسية كضرورة للاستمرار، وهذه خاصية للعديد من هذه الكائنات، وسط عالمها الغريب والذي ما يزال يثير اهتمام العلماء.

 

الفئران الجرابية

 

في هذا السياق، ثمة تجربة جديدة طاولت نوعا من القوارض، فقد وضع المختصون نوعين من الفئران الجرابية "المنتحرة جنسيا" على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض في أستراليا، بسبب عادات التزاوج المحفوفة بالمخاطر.

ويحذر العلماء من أن هذه الفئران الأسترالية ذات الذيول السوداء، واسمها العلمي antechinus، هي واحدة من "الأنواع المتلاشية" في العالم، ليس فقط بسبب التغير المناخي وفقدان الموائل، بل لأنها تدفع نفسها إلى الموت حرفيا.

ويعود السبب إلى أنه بعد بلوغ ذكور antechinus سن النضج الجنسي، سرعان ما يتوقف عن صنع الحيوانات المنوية، لذا تتزاوج هذه القوارض بدون توقف من أجل ضمان التكاثر. ويبدو أن هذه العملية تشير إلى عدم إدراكها لحالتها المهددة بالانقراض، وفق ما أشارت RT الروسية.

 

مهددة بالانقراض

 

ومع ذلك، ونظرا للطبيعة الشاقة لسباق "الماراثون" الجنسي، والذي يمكن أن يستمر حتى 14 ساعة، فإن أجساد الذكور سرعان ما تنهار وتضعف، وفق ما أشارت صحيفة "ذا صن" البريطانية.

وتم اكتشاف النوعين الجرابيين منذ 5 سنوات فقط في قمم الجبال الضبابية، وذلك من قبل الدكتور أندرو بيكر، عالم الثدييات في كلية العلوم والهندسة في "جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا" في أستراليا.

وأدرجت الحكومة الأسترالية رسميا هذه الحيوانات على القائمة المهددة بالانقراض، يوم الجمعة الفائت.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن