شاهد... موهبة الدلافين في نفخ الفقاعات تحت الماء

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, December 13, 2012

لعبة من ابتكارها وإبداعاتها
شاهد... موهبة الدلافين في نفخ الفقاعات تحت الماء

"غدي نيوز" - ترجمة سوزان ابو سعيد ضو

في ظاهرة مرحة، شبيهة بطبيعة الدلافين التي يعشقها الكثير من الصغار والكبار، قامت هذه الحيوانات الذكية بتعلم حيل مثيرة للإعجاب وجديدة في نفخ الفقاعات ومطاردتها تحت الماء.
وغالبا ما تمضي الدلافين ساعات طويلة في هذه اللعبة، وذلك في موطنها في الحديقة البحرية اولتريماري Oltremare في ايطاليا.
وتمتلك هذه الدلافين من نوع "أنف الزجاجة Bottlenose dolphins"، موهبة مميزة، لا سيما عندما تقوم بخلق فقاعات رائعة في كمالها بواسطة فتحة الهواء الموجودة في أعلى رأسها، ومن ثم والتفنن بها بشكل مثير للدهشة.
وقد قام صاحب ورئيس الحديقة البحرية لياندرو ستانزاني (63 عاما)Leandro Stanzani والذي عمل مع الدلافين لعقود عديدة بتصوير اللقطات المميزة.
وقال ستانزاني "انها حيوانات جد ذكية تخترع ألعابها الخاصة لتتسلى في البرية وفي الاسر".
واضاف "الدلافين حيوانات معقدة جدا واجتماعية، وقد ترغب في اللعب وحيدة او مع دلافين اخرى، او مع كل ما يتيسر لها، ما بين زعانفها. وعندما لا يتوفر لديها ألعاب تقوم بخلق وابداع العاب خاصة، ومنها الفقاعات او دوائر الهواء وهي من ابتكارها وتصنيعها".
وتابع "وتقوم الدلافين بإبداع الأشكال بحقن الهواء بسرعة تحت سطح الماء وأحيانا أخرى تنشئ الاشكال بعمل دوامة عن طريق سباحتها بشكل سريع ثم حقن الهواء فيها".
وأضاف "أنهم يحبون اللعب بالفقاعات بعضّها او ملاحقتها بواسطة نظام السونار المتميز لديها". وختم قائلا: "إجمالا فان المهارات قد يعلمها مدربون ولكن قد يتعلمها دولفين واحد من تلقاء نفسه ويقوم الباقون بتقليده فيتعلمونها وبسرعة مميزة".
والفيديو التالي يبين هذه الدلافين في عالم البحر SEAWORLD في فلوريدا وهي تنفخ وتلاعب الفقاعات.

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=TMCf7SNUb-Q
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن