ندوة عن التنوع البيولوجي والتنوع الثقافي

Ghadi news

Friday, May 18, 2018

ندوة عن التنوع البيولوجي والتنوع الثقافي:
مساحة للتنمية المستدامة في جامعة القديس يوسف

"غدي نيوز"

 

نظم كرسي التربية على المواطنة البيئية والتنمية المستدامة-مؤسسة ديان، في جامعة القديس يوسف ندوته السنوية في أوديتوريوم فرانسوا باسيل في حرم الإبتكار والرياضة، تحت عنوان "بين التنوع البيولوجي والتنوع الثقافي: مساحة للتنمية المستدامة"، في حضور السفير الفرنسي برونو فوشيه، نائب رئيس الجامعة البروفسور ميشال شوير اليسوعي ممثلا رئيس الجامعة البروفسور سليم دكاش اليسوعي، رئيسة مؤسسة "ديان" ديانا فاضل، رئيس الكرسي البروفسور فادي الحاج، رئيس المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في باربس البروفسور برونو دافيد وحشد من الاساتذة والطلاب ومسؤولي الجامعة وبيئيين ومهتمين.

استهل اللقاء بطاولة مستديرة حول موضوع الندوة جمعت كلا من مديرة دائرة علوم الحياة والأرض في كلية العلوم في اليسوعية البروفسورة ماغدا بو داغر خراط واستاذة القانون الدولي وحقوق الإنسان في الجامعة اللبنانية الدكتورة حليمة قعقور والبروفسور برونو دافيد، تطرقوا خلالها إلى الجوانب العلمية والقانونية للتنوع بأشكاله المختلفة، وإلى اشكالياته وتحدياته.

 

الحاج

 

كما ألقى البروفسور الحاج كلمة أشار فيها إلى أن "الكرسي يسعى لنهضة المواطنة البيئية والتوعية على التنمية المستدامة، بحيث يصبح كل واحد منا مسؤولا عن تصرفاته اليومية وأثرها على كوكبنا. لذلك، ومن أجل تدريب مواطنين وقادة مسؤولين ومتفائلين وواثقين ببلدهم، يعمل الكرسي انطلاقا من خمسة محاور: التربية والتدريب، التوعية، البحث العلمي، إدارة المشاريع والتعاون مع المنظمات والجمعيات الوطنية والدولية".

وتابع: "مقاربتنا تعتمد على ايجاد حلول للمشاكل المطروحة وولليأس المتفشي. الموضوع الرئيسي الذي يجمعنا هو الرابط بين التنوع البيولوجي والتنوع الثقافي. هذا المفهوم الذي ظهر مؤخرا كنطاق بحثي يدرس العلاقة المتبادلة بين النظم البيولوجية واللغوية والمعرفية والإجتماعية والإقتصادية والدينية في مناطق محددة".

وختم: "في بلد متعدد المذاهب والثقافات مثل لبنان، يترجم التشظي البيئي إلى تشظ إجتماعي، بحيث ننظر إلى الأخر، بمجرد أنه مختلف، تبعا لدينه وهويته وتوجهاته، على أنه يشكل خطرا، وليس كجزء أساسي من التنوع".

 

فاضل

 

من جهتها، أشارت رئيسة مؤسسة ديان الى ان المؤسسة ولدت "من أجل التوعية والتعبئة والعمل على ثلاثة أصعدة متكاملة: الكرسي، حلقة المواطنة وهو تجمع يسعى إلى تعبئة اللبنانيين عن طريق النقاشات والنشاطات والتجمعات، وصندوق الاستثمارات الصديقة للبيئة فيريديس Viridis".

وقالت: "لقد استثمر الصندوق حتى الآن في مشاريع لرواد أعمال شباب لها وقع بيئي مهم، وخلق حاضنتين مسرعتين لشركات وصناعات ناشئة وخضراء. ونظرا لإدراكها لحدود التأثير المباشر لهذه الشركات، تتصدى مؤسسة ديان بنفسها وعلى المستوى الوطني، لموضوع تجميع النفايات الشديدة السمية كالبطاريات والزيوت المستعملة، ولاستيراد البلاستيك البيولوجي المستعمل في إطار تجميع وتسميد النفايات العضوية".

 

شوير

 

من جهته أثنى البروفسور شوير على الإتفاقية التي وقعت بين الجامعة والمتحف الوطني للتاريخ الطبيعي واعتبرها "التزاما حقيقيا بالتعاون العلمي والتبادل والشراكة، والذي شجعت عليه دائرة علوم الحياة والأرض في كلية العلوم، والمدعو أيضا إلى أن يتوسع ليشمل دوائر جامعية ومراكز أبحاث أخرى".

 

دافيد

 

ثم ألقى البروفسور برونو دافيد محاضرة تطرق خلالها إلى تاريخ وجذور التنوع البيولوجي وطرق المحافظة عليه حول العالم، وعرض لآخر الاكتشافات العلمية في هذا الإطار وآثارها الحالية والمستقبلية على هذا التنوع بالذات.

تبع المحاضرة نقاش مع الحضور، واختتمت الندوة بحفل استقبال في باحة الأوديتوريوم حيث عرضت ملصقات لمشاريع بحثية حول مواضيع علمية وبيئية متعددة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن