القهوة تقلل الإصابة بسرطان الفم

Ghadi news

Thursday, December 13, 2012

"غدي نيوز"

أكدت دراسة اميركية جديدة أن الذين يشربون أكثر من 4 أكواب من القهوة التي تحتوي على الكافيين يومياً، يمكن أن يخفف بشكل ملحوظ خطر الموت من عدة أنواع من السرطان بينها سرطان الفم، وفق مقتطفات من الدراسة نشرها موقع "هلث داي نيوز" الأميركي.
ونقل المصدر عن الباحثين بجامعة "نيبراسكا لينكولن" قولهم إنهم وجدوا أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بشكل معتاد ينخفض لديهم خطر الموت بسرطانات الفم والحلق إلى النصف، مقارنة بالذين لا يتناولونها أبداً أو الذين يتناولونها في المناسبات.
وأكدت الباحثة المسؤولة عن الدراسة، جانيت هيلدبراند، أن "القهوة هي من أكثر المشروبات المستهلكة في العالم وتحتوي على مضادات الأكسدة، ومادة البوليفينول، ومركبات بيولوجية فعالة أخرى قد تساعد على الحماية ضد نمو وتطوّر السرطانات".
ولفتت إلى أن سرطان الفم رغم قلة انتشاره في الولايات المتحدة، إلا أنه بين الأنواع العشرة الأكثر انتشاراً في العالم.وقالت "إن دراستنا تقوي الدليل على التأثير الوقائي الممكن للقهوة التي تحتوي على الكافيين في ما يخص مسببات أو تطور السرطانات المتعلقة بالحلق والفم".
يذكر أن الباحثين قاموا خلال مراحل الدراسة بتحليل بيانات تعود لمليون شخص، ونظروا بشكل خاص في الرابط بين القوة التي تحتوي على الكافيين، أو الخالية منه، أو الشاي، والأنواع القاتلة من سرطان الفم.
ولم يكن المشاركون يعانون من أي نوع من السرطانات عند البدء بالدراسة. وعلى مدى 26 عاماً توفي 868 ممن شملتهم الدراسة بسرطان الفم والحلق.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن