بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

اللجنة البيئية في تنورين: لتطبيق قوانين منع التعرض للمواقع الطبيعية التراثية

طالب هندي يصور بالصدفة أندر نمر على وجه الأرض

بشكل غريب... العثور على مخلوق طوله 15 قدما في بريطانيا

كيف "تتحدث" العصافير مع فراخها قبل فقس البيض؟

درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي

اخر الاخبار

لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت

اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية

السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو"

درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي

حريق ضخم بجنوب كاليفورنيا يجبر حوالى 8 آلاف شخص على ترك منازلهم (فيديوهات وصوَر)

"يوم التنوع البيولوجي" ودور النظم الإيكولوجية في حماية الأرض

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, May 23, 2018

"يوم التنوع البيولوجي" ودور النظم الإيكولوجية في حماية الأرض

"غدي نيوز" – قسم التنوع البيولوجي -

 

احتفل العالم يوم أمس بـ "اليوم الدولي للتنوع البيولوجي" 2018 تحت شعار "الاحتفال بـ 25 عاما من الجهود في حماية التنوع البيولوجي"، وقد اختير هذا الموضوع بمناسبة مرور 25 عاماً على دخول اتفاقية التنوع البيولوجي حيز التنفيذ، ومن أجل تسليط الضوء على الإنجازات التي تم إحرازها في تحقيق الأهداف على المستويين الوطني والعالمي.

وقد تحققت في السنوات الماضية نتائج مهمة، مثل تطوير إرشادات توجيهية علمية للحفاظ على التنوع البيولوجي في كل أرجاء العالم واستخدامه استخداما مستداما، فضلا عن دخول بروتوكول قرطاجنة وبروتوكول ناغويا حيز التنفيذ بعد اعتماد الخطة الإستراتيجية للتنوع البيولوجي 2011- 2020، وأهداف "آيتشي" للتنوع البيولوجي.

ويعنى الهدف 15 من أهداف التنمية المستدامة بحماية النظم الإيكولوجية البرية وترميمها وتعزيز استخدامها على نحو مستدام، وإدارة الغابات على نحو مستدام، ومكافحة التصحر، ووقف تدهور الأراضي وعكس مساره، ووقف فقدان التنوع البيولوجي.

 

الأمم المتحدة

 

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت، بموجب قرارها 201/55 في كانون الأول (ديسمبر) 2000، يوم 22 أيار (مايو) من كل عام يوماً دولياً للتنوع البيولوجي لزيادة الفهم والوعي بقضايا التنوع البيولوجي. وخصص هذا التاريخ تحديدا لإحياء ذكرى اعتماد نص اتفاقية التنوع البيولوجي في 22 مايو 1992 بحسب الوثيقة الختامية لمؤتمر نيروبي لإقرار النص المتفق عليه لاتفاقية التنوع البيولوجي.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في هذه المناسبة، يعتمد رفاه ورخاء البشر في الحاضر والمستقبل، على التنوع الغني للحياة على كوكب الأرض.

ومنذ كانون الأول (ديسمبر) 1993، عندما دخلت اتفاقية التنوع البيولوجي حيز التنفيذ، عملت الدول الأطراف فيها على الحفاظ على الحياة النباتية والحيوانية للأرض بطريقة مستدامة ومنصفة.

 

خطة عمل جديدة

 

وأكد الأمين العام غوتيريتش على أهمية حماية واستعادة وضمان الوصول إلى النظم الإيكولوجية من أجل القضاء على الفقر المدقع والجوع، وهما هدفان رئيسيان من أهداف التنمية المستدامة.

وللتخفيف من حدة تغير المناخ، ينبغي الحد من إزالة الغابات وتدهور الأراضي، فضلا عن تعزيز مخزونات الكربون في الغابات والأراضي الجافة والمراعي والأراضي الزراعية، وفقا لـ غوتيريتش، الذي قال أيضا: "على الرغم من معرفتنا بالفوائد الكثيرة للتنوع البيولوجي، يستمر التنوع البيولوجي في الانخفاض عالميا".

وأوضح أن الدول الأطراف في الاتفاقية ستبدأ هذا العام العمل على خطة عمل جديدة لضمان الحفاظ على التنوع البيولوجي بحلول عام 2050. وشدد على أن "العالم بأسره بحاجة إلى الانضمام إلى هذه الجهود،" داعيا الحكومات والشركات والناس في كل مكان إلى حماية الطبيعة التي تدعمنا.

يذكر أن الاحتفال هذا العام يسلط الضوء على الإنجازات التي تم إحرازها في هذا الصدد وجهود حماية التنوع البيولوجي على المستويين الوطني والعالمي.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن