استعمال المليّنات لخفض الوزن... أخطار ومحاذير!

Ghadi news

Sunday, May 27, 2018

استعمال المليّنات لخفض الوزن... أخطار ومحاذير!

"غدي نيوز"

 

يلجأ بعضهم الى استخدام الملينات الدوائية بغرض اشعال الإسهال الذي يساعد على التخلص من كمية كبيرة من الطعام وبالتالي الى انقاص الوزن، الا أن هذا السلوك خاطئ ولا يجوز اطلاقاً نظراً الى ما يترتب عنه مضاعفات خطيرة. وهناك حالات كثيرة حصلت لمرضى أصحاء ومشاهير فقدوا حياتهم جراء استخدام الملينات بصورة مستمرة بغرض خفض الوزن .

وكشفت دراسة ألمانية عن وجود خطر كبير على الصحة من الملينات الدوائية التي يتم استعمالها لإنقاص الوزن، لأنها قد تنتهي بمصائب كثيرة.

وتكمن أم المصائب في استعمال الملينات من دون حساب في كونها تؤدي الى ضياع السوائل والدهون والفيتامينات والمعادن، مثل الصوديوم والمغنيزيوم، ما يــقود الى وقــوع عــواقب وخيــمة تنتــهي بحــدوث اختلال في السوائل والأملاح المعدنية في الجسم وبالتالي الى الإصابة بالجفاف واضطرابات في نظم القلب وإلى الفشل الكلوي.

وأوضحت الدراسة أن استعمال الملينات الدوائية يومياً وباستمرار يجعل الشخص معتاداً عليها، ما يضطره الى زيادة الجرعة بهدف تأمين حركة الأمعاء الضرورية للتخلص من الفضلات البرازية فيقع ضحية التأثيرات الثانوية الناجمة عند الدواء الملين.

ويؤدي استعمال الملينات الدوائية لفترة طويلة الى مصيبة من نوع آخر هي فقدان عادة التبرز الطبيعي عند اتخاذ قرار الاستغناء عن الملينات، فتكون النتيجة الوقوع في مطب الإمساك المزمن.

ويُنصح كل من يعاني من زيادة في الوزن أن يلجأ الى أســــاليب سليمة لا تشكل خطراً على الصحة، كاتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يعتمد على الأكثار من الفواكه والخضر الطازجة، وتناول الحبوب الكاملة، والحد من السكريات والمواد الدسمة، وممارسة الأنشطة الحركية.

 

عن "الحياة" اللندنية

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن