رغم الحظر... ضبط شحنة من زعانف القرش في سنغافورة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, May 31, 2018

رغم الحظر... ضبط شحنة من زعانف القرش في سنغافورة

"غدي نيوز" – إيليسيا عبود -

 

عُثر على زعانف أسماك قرش مهددة بالانقراض من بينها قرش الحوت المسالم العملاق في شحنة على متن رحلة للخطوط الجوية السنغافورية إلى هونغ كونغ في أيار (مايو) الجاري، وهو ما يسلط الضوء على التحديات الكبيرة التي تواجهها المنطقة الصينية لتنظيم هذه التجارة.

وجاءت شحنة الزعانف المتنوعة التي تزن 980 كيلوغراما من كولومبيا وسريلانكا عبر سنغافورة.

 

تضليل وخداع

 

وقالت الخطوط السنغافورية، التي تحظر شحنات زعانف القرش، في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني يوم الأربعاء إن الشحنة كانت توصف بأنها "مأكولات بحرية جافة".

وتسمح هونغ كونغ باستيراد زعانف القرش بوصفها طعام شهي، لكن يتعين إصدار تصريح لأنواع القرش المدرجة على اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض المعروفة باسم CITES.

وهونغ كونغ هي أكبر مركز لتجارة زعانف القرش في العالم وتعمل على مكافحة التجارة غير المشروعة.

وقال غاري ستوكس، مدير شؤون آسيا في منظمة "سي شيبرد"، الذي اكتشف زعانف القروش المهددة بالانقراض داخل الشحنة "هذه حالة أخرى للتضليل والخداع. الشحنة جاءت تحت اسم مأكولات بحرية جافة لذا لم تثر أي انتباه".

 

تجارة غير قانونية

 

وقالت الخطوط السنغافورية إنها أرسلت إخطارا لكل مقاصدها لأخذ عينات على الفور من الشحنات المكتوب عليها مأكولات بحرية جافة، وأدرجت الشركة التي أرسلت الشحنة على القائمة السوداء. ولم تذكر شركة الطيران مزيدا من التفاصيل، بحسب ما أشارت "رويترز".

ووفقا للصندوق العالمي للطبيعة يتعرض أكثر من 70 مليون قرش للقتل سنويا وهو ما يهدد أكثر من ربع أنواع القرش بالانقراض.

ورغم نجاح الجهود المبذولة في خفض كمية زعانف القرش القادمة إلى هونغ كونغ بمقدار 50 بالمئة على مدى السنوات العشر الماضية، لكن لا تزال التجارة غير القانونية مزدهرة.

وتصادر الحكومة آلاف الكيلوغرامات من الزعانف بما في ذلك زعانف قرش رأس المطرقة وقرش المحيطات الأبيض وكلاهما من الأنواع المهددة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن