بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

يوم البيئة العالمي 2018... الحرب على البلاستيك!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, May 31, 2018

يوم البيئة العالمي 2018... الحرب على البلاستيك!

"غدي نيوز" – قسم البيئة -

 

يحتفل العالم في الخامس من حزيران (يونيو) بـ "يوم البيئة العالمي" تحت عنوان أساس يتلخص في مواجهة تلوث البلاستيك، الذي بات يمثل تحديا أساسيا يواجه كافة الدول دون استثناء، لا سيما وأن هذا الخطر بات يتسلل إلى غذائنا ويصل إلى موائدنا عبر السلسلة الغذائية، ومن خلال المياه والتربة والهواء.

لقد باتت مواجهة النفايات البلاستيكية حتمية لحماية كافة أشكال الحياة على الكوكب، ولذلك يحل "يوم البيئة العالمي" لسنة 2018 تحت شعار "التغلب على التلوث البلاستيكي" الذي سيجمع العالم معا من أجل معالجة ومواجهة المخلفات البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة.

 

في ضيافة الهند

 

وكان قد أعلن الدكتور هارش فاردهان وزير البيئة والغابات وتغير المناخ في الهند، وإريك سولهايم، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي للأمم المتحدة للبيئة، في وقت سابق من هذا العام أن الهند ستستضيف الاحتفالات بـ "يوم البيئة العالمي".

وتركز هذه الاحتفالية على "التلوث البلاستيكي"، على حث الحكومات وقطاع الصناعة والمجتمعات المحلية والأفراد على الاجتماع معا واستكشاف بدائل مستدامة، والحد بشكل عاجل من الإنتاج والاستخدام المفرط للبلاستيك الذي يستخدم لمرة واحدة والذي يلوث محيطاتنا ويضر الحياة البحرية ويهدد صحة الإنسان.

وقال الدكتور هارش فاردهان أن "الهند متحمسة لاستضافة يوم البيئة العالمي، بحيث تتجذر الفلسفة الهندية وأسلوب الحياة منذ فترة طويلة في مفهوم التعايش مع الطبيعة. ونحن ملتزمون بجعل كوكب الأرض مكانا أنظف وأكثر خضرة".

وأضاف "إذا قام كل واحد منا بعمل مراعٍ للبيئة على الأقل يوميا تجاه مسؤوليتنا الاجتماعية الخضراء المراعية للبيئة، فستكون هناك المليارات من الأعمال الجيدة الخضراء التي يتم القيام بها يوميا على كوكبنا".

 

حالة طوارئ عالمية

 

وقد التزمت حكومة الهند بتنظيم الاحتفالات بـ "يوم البيئة العالمي" من خلال سلسلة من الأنشطة والأحداث المشاركة التي تولد اهتماما عاما ومشاركة قوية. بدءا من حملات تنظيف البلاستيك في جميع أنحاء القارة الهندية في المناطق العامة، والمناطق المحمية الوطنية والغابات وصولا إلى أنشطة تنظيف الشاطئ، وستقود الهند المبادرة من خلال وضع مثال يحتذى به.

وقال إريك سولهايم خلال الإعلان عن يوم البيئة العالمي في شباط (فبراير) الماضي: "إن الهند ستكون مضيفا عالميا كبيرا لاحتفالات يوم البيئة العالمي لعام 2018".

وأضاف: "لقد أثبتت البلاد قيادة عالمية هائلة بشأن التعامل مع آثار تغير المناخ وضرورة التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، وستساعد الهند الآن على تبني المزيد من الإجراءات بشأن خفض التلوث بالمواد البلاستيكية. إنها حالة طوارئ عالمية تؤثر على كل جانب من جوانب حياتنا. فالتلوث البلاستيكي يوجد في الماء الذي نشربه والطعام الذي نأكله. إن التلوث البلاستيكي يدمر شواطئنا ومحيطاتنا. وستقود الهند الآن جهود المضي قدما في ما يتعلق بإنقاذ محيطاتنا وكوكبنا".

 

إعادة التدوير

 

وجدير بالذكر أن الهند تظهر كبلد قائد، نظرا لأن لديها واحدة من أعلى معدلات إعادة التدوير في العالم. ويمكن أن يكون إعادة التدوير مفيدا في التغلب على التلوث البلاستيكي. وحضرت الحكومة الهندية من خلال استضافة يوم البيئة العالمي لعام 2018، للقيام بدور رائد لمعالجة قضية ذات حجم هائل مثل قضية التلوث البلاستيكي.

ويعد يوم البيئة العالمي بمثابة حدث عالمي تقوده الأمم المتحدة للبيئة، وهو أكبر احتفال سنوي لبيئتنا، والذي يُحتفل به سنويا في يوم 5 حزيران (يونيو)، وتحتفل به الآلاف من المجتمعات في جميع أنحاء العالم.

ومنذ بداية الاحتفال بيوم البيئة العالمي في عام 1972، نما هذا اليوم ليصبح منصة عالمية للتوعية العامة الذي يحتفل به على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

والأهم من ذلك كله أن "يوم البيئة العالمي" هو يوم لكل الشعوب في جميع أنحاء العالم من أجل المشاركة بنشاط في حماية كوكب الأرض.

 

حقائق عن التلوث البلاستيكي

 

يستخدم العالم كل عام 500 مليار كيس من البلاستيك، وينتهي المطاف في كل عام، بما لا يقل عن 8 ملايين طن من البلاستيك في المحيطات، أي ما يعادل شاحنة كاملة من القمامة كل دقيقة.

أنتجنا خلال العقد الماضي ما يفوق إنتاجنا من البلاستيك في القرن الماضي بأكمله. و50 بالمئة من البلاستيك الذي نستخدمه هو بلاستيك يستخدم لمرة واحدة أو يمكن التخلص منه.

نشتري مليون زجاجة بلاستيكية كل دقيقة.

يشكل البلاستيك 10 بالمئة من جميع النفايات التي نولدها.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن