بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

نصوّر في تكريم أعضاء مكتب ومجلس الحاكم في الليونز: كنتم على قدر التحدي في هذه الظروف القاهرة

صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية

وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل

لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال

شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه

اخر الاخبار

لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل

شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه

وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل

صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية

بدء جلسات حوارية عن إنشاء سد بسري في السرايا وانسحاب وزيرة الإعلام لعدم وجود التوازن غجر: لاظهار الارادة الصادقة بغية معالجة التداعيات

سباق مع الوقت لتطوير موز يقاوم الأمراض وتغيّرات المناخ

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, June 20, 2018

سباق مع الوقت لتطوير موز يقاوم الأمراض وتغيّرات المناخ

"غدي نيوز" – قسم العلوم والكنولوجيا -

 

انخرطت علماء في شركة بريطانية في السباق من أجل تطوير صنف من الموز مقاوم للأمراض والتغيرات المناخية التي تهدد بأزمة في توفر هذه الثمرة أو انقراضها تماماً.

وبحسب صحيفة "الغاديان" theguardian.com، فإن بريطانيا تستهلك وحدها أكثر من 5 مليارات موزة في السنة، في حين يشكل الموز الغذاء الرئيسي في العديد من البلدان الفقيرة، ويبلغ حجم صادرات الموز 13 مليار دولار سنوياً.

 

مرض بنما

 

لكن المشكلة تتمثل في أن امدادات الموز العالمية مهددة بمرض "خبيث"، يهاجم مزارع الموز في كل من أستراليا وجنوب شرق آسيا ومناطق من أفريقيا، وصولا إلى منطقة الشرق الأوسط.

وحذر الخبراء من امتداد هذا المرض الفطري الذي يُسمى "مرض بنما" Panama disease الى أميركا اللاتينية، مصدر غالبية صادرات الموز. وإزاء هذا الخطر يتسابق العلماء لتطوير نوع أقوى يساعد على إدامة إمدادات الموز.

ويشكل نوع واحد من الموز يُسمى "كافيندش" Cavendish 99.9 بالمئة من تجارة الموز عالمياً، وحل محل نوع أطيب مذاقاً محاه المرض من الوجود في خمسينات القرن الماضي.

الآن يستخدم باحثون في شركة "تروبيك بايوساينسيس" Tropic Biosciences البريطانية الناشئة تكنولوجيا التحرير الجيني لتطوير نوع من موز "كافيندش" Cavendish قوي يكون قادراً على مقاومة المرض، ويتطلب هذا الأمر تأمين 10 ملايين دولار من مستثمرين.

وقال رئيس الشركة التنفيذي غيلاد غيرشون Gilad Gershon إن قيمة تجارة الموز عموماً تبلغ 30 مليار دولار في السنة، ولكن استنساخ النبتة على نطاق واسع اثار قلقاً متزايداً، لأن المرض الذي قد يقتل شجرة موز واحدة يمكن بسبب هذا الاستنساخ الكثيف أن يمحو زراعة الموز بأكملها.

 

تكنولوجيا تحرير الجينات

 

ومن جهة ثانية، حذر إيال ماوري Eyal Maori مدير القسم العلمي في شركة "تروبيك بايوساينسيس" من انها مسألة وقت قبل أن يصل "مرض بنما" الى اميركا الوسطى والجنوبية، ومن هنا الضرورة الملحة لتطوير موز يقاوم المرض باستخدام تكنولوجيا تحرير الجينات.

وأكد ماوري ان النتائج الأولية مشجعة، وان اختبارات حقلية ستجري العام المقبل في اميركا الوسطى والفليبين وتركيا.

وأوضح رئيس الشركة غيلاد غيرشون Gilad Gershon ان تطوير نوع جديد من الموز لا يهدف الى مقاومة المرض فحسب، بل وتخفيف الأعباء البيئية ايضاً، لأن النوع الجديد يعني استخدام كمية أقل من المبيدات الفطرية وغلة أعلى للمزارعين.

 

لقراءة النص من مصدره في "الغارديان" البريطانية إليكم هذا الرابط:

https://www.theguardian.com/global-development/2018/jun/18/scientists-scramble-to-stop-bananas-being-killed-off

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن