بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا

حزب الخضر في اليوم العالمي للبيئة: للتحول الى الإقتصاد الأخضر وجعل نتائج دراسة الأثر البيئي إلزامية

قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز

الأمم المتحدة: الطبيعة أرسلت لنا رسالة واضحة

5 أطعمة سهلة المنال تساعد في تخلص الجسم من السموم

اخر الاخبار

5 أطعمة سهلة المنال تساعد في تخلص الجسم من السموم

تصوير "كائنات غريبة تحت الماء"... تعيش في حرارة تحت الصفر

واشنطن تعدل قانونا عمره 100 عام.. والخطر يهدد مليارات الطيور

مرتضى: لائحة المستلزمات الزراعية التي أعلن عنها مصرف لبنان غير كافية للقطاع الزراعي

حزب الخضر في اليوم العالمي للبيئة: للتحول الى الإقتصاد الأخضر وجعل نتائج دراسة الأثر البيئي إلزامية

لحود عرض لنواب كسروان المشاريع الزراعية في المنطقة

Ghadi news

Wednesday, June 20, 2018

لحود عرض لنواب كسروان المشاريع الزراعية في المنطقة

"غدي نيوز"

 

عقد المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود ، لقاء لتقويم القطاع الزراعي في كسروان وسبل إنمائه، في جامعة الروح القدس - الكسليك، في إطار خطة وزارة الزراعة الإنمائية وضمن جولة على منطقة كسروان، وبعد استهلال زيارته الكسروانية في الصرح البطريركي في بكركي.

والتقى لحود نواب كسروان: نعمة افرام، شامل روكز، شوقي الدكاش، فريد الخازن وروجيه عازار، في حضور الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الرئيس الأعلى للجامعة الأب العام نعمة الله الهاشم، الأب المدبر في الرهبانية البروفسور هادي محفوظ، رئيس الجامعة الأب البروفسور جورج حبيقة، قائمقام كسروان جوزف منصور، عميدة كلية العلوم الزراعية والغذائية في الجامعة الدكتورة لارا حنا واكيم، ووفد من وزارة الزراعة ضم مدير التنمية الريفية شادي مهنا، رئيسة مصلحة التصدير والاستيراد الزراعي رانيا الحايك، رئيس مصلحة الصحة الحيوانية باسل بزال، رئيس مصلحة زراعة جبل لبنان عبود فريحة، رؤساء الدوائر والمراكز الزراعية في جبل لبنان، رئيسة دائرة الدواجن في لبنان عبير صيروان، ورئيس دائرة انتاج الحيوان وتربيته جورج افرام، إضافة إلى مسؤولة الملف الزراعي في الرابطة المارونية كارلا شهاب ومديرة مؤسسة جورج افرام رانيا افرام الخوري وعدد من الفاعلين في هذا القطاع.

 

واكيم

 

وتحدثت واكيم التي شكرت الأب الهاشم على "الثقة التي يوليها للكلية وما لها من دور فعال في التنمية الزراعية المستدامة". كما شكرت رئيس الجامعة على دعمه لنشاطات الكلية والمدير العام "على التعاون الدائم منذ عام 2013 مع الكلية". وحيت النواب على حضورهم، مؤكدة أن "دعمهم يشكل حافزا أساسيا لنجاحنا والمحافظة على أرضنا".

وشددت على أن "التنمية الزراعية المتكاملة والمستدامة هي ضرورة ملحة لمعالجة المشاكل والأخطار التي يواجهها القطاع الزراعي"، مؤكدة في هذا السياق "الترابط الوثيق بين التنمية الزراعية المستدامة والأمن البيئي والأمن الغذائي وبالتالي الأمن البشري".

ولتحقيق هذه الأهداف، اقترحت 3 خطوات أساسية:

- تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص من جهة، وبين القطاع الأكاديمي من جهة أخرى، بغية تحفيز العمل الإنمائي في المناطق الريفية والأطراف، بما يساعد على تثبيت الشباب في أرضهم والمحافظة عليها. دور كليات الزراعة في لبنان في تشجيع ودعم البحث العلمي لإيجاد تقنيات زراعية جديدة صديقة للبيئة، في المحافظة على هواء نظيف ومياه عذبة وغذاء صحي وسليم، والمحافظة أيضا على الموارد الطبيعية.

- التركيز على قدراتنا العلمية والمهنية وتحديد نقاط القوة لدينا والاهم استعمالها للخير العام".

 

حبيقة

 

ثم كانت كلمة لرئيس الجامعة الأب حبيقة رحب فيها بالحاضرين، معتبرا أن "الجامعة مساحة مميزة للتفاعل الفكري والتلاقح الثقافي، خصوصا أن اجتماعنا اليوم يتمحور حول قضاء كسروان الذي هو أساسي في الوطن مع النواب الأعزاء الذين بمعظمهم هم نواب جدد يدخلون الحلبة النيابية بطاقات جديدة وبإقدام كي ينتعش هذا القضاء مجددا. وتعتبر الرهبانية اللبنانية المارونية بشخص قدس الأب العام نعمة الله الهاشم والأب المدبر هادي محفوظ، المسؤول عن الاقتصاد في الرهبانية، أن الزراعة قطاع أساسي لكنه مهمل بشكل مبرمج في الدولة اللبنانية، وهذا ما يظهر جليا في موازنة الحكومة للقطاع الزراعي، فنرى أن هناك سياسة تصحر وليس سياسة الموجة الخضراء".

وأضاف: "أهنئ كلية الزراعة الناشطة في لبنان التي دخلت بشراكة وتعاون مع الكثير من القرى، إن كان في بلدات الجنوب أو في كسروان. ونحن لا ندخر أي جهد للتدخل مجانا، من خلال علمنا ومهندسينا لإنقاذ هذا القطاع. نحن كجامعة نولي أهمية كبرى للزراعة. وفي هذا الإطار، ونتيجة للعمل التراكمي الذي بدأ مع الأب المدبر هادي محفوظ، أصبحنا الجامعة الخضراء الأولى في لبنان، والعاشرة في دول الشرق الأوسط. كما تسلمنا جائزة غايا العالمية لأننا نعمل على التنمية المستدامة التي تعلمنا كيف نستفيد من موارد هذه الأرض ونحفظها للأجيال اللاحقة. وسنكمل هذه الرسالة بإقدام واندفاع".

 

لحود

 

ثم تحدث لحود شاكرا الجامعة بشخص رئيسها وعميدة كلية الزراعة فيها "على التعاون الدائم بين الوزارة والجامعة لمصلحة الزراعة اللبنانية"، وحيا "جهود الأباتي الهاشم والأب محفوظ"، منوها "بما تقوم الرهبانية اللبنانية المارونية في سبيل دعم القطاع الزراعي في لبنان من خلال مؤسسة أديار التي باتت نموذجا يحتذى للتعاطي في القطاع الزراعي من حيث استثمار الأراضي الزراعية، والإنتاج الزراعي والتسويق الدولي".

وأشار إلى أنه ضمن الجولات التي يقوم بها على المناطق اللبنانية، بدأ جولته في بكركي "تقديرا للدور الوطني الذي يقوم به سيد الصرح واهتمامه مع مجلس المطارنة الموارنة في القطاع الزراعي واستثمار الأراضي الزراعية".

ثم عرض المشاريع التي تقوم بها الوزارة في لبنان ومصلحة زراعة جبل لبنان في كسروان، مؤكدا أن "وزارة الزراعة تفتح أبوابها لجميع المواطنين"، وناقلا تحيات الوزير غازي زعيتر للرهبانية اللبنانية المارونية وللنواب.

وشدد على "أن هدف الوزارة تطوير الزراعة اللبنانية وتحسين نوعية مواصفات الإنتاج الزراعي وتأمين الأسواق لتصريف الإنتاج".

ثم تحدث عن مشاريع التحريج التي تقوم بها الوزارة للحد من التصحر وعرض للقطاعات الزراعية النباتية والحيوانية في كسروان، متطرقا إلى خطة العمل للتعاون بين الوزارة والمجتمع الأهلي والمدني، ممثلا بالبلديات والنقابات والتعاونيات والجمعيات.

 

الهاشم

 

واستهل الهاشم كلمته متوجها بالتهاني للنواب الجدد الذين يلتقيهم للمرة الأولى بعد انتخابهم، بسبب غيابه عن لبنان بداعي السفر. وتمنى "أن يكون هذا اللقاء مثمرا وفعالا للنهضة بالقطاع الزراعي، لما له من رمزية لدينا".

وشكر لحود على "عمله الدؤوب ونشاطه الدائم لتنمية الزراعة"، معربا عن الاستعداد الكامل "لنكون تحت التصرف في أي تعاون يخدم هذا القطاع".

 

وأكد "أن الزراعة في لبنان بحاجة ماسة الى الدعم، وذلك يحتاج إلى قرار سياسي نتمنى أن تكونوا أنتم أيها النواب الجدد من أربابه".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن