بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

نصوّر في تكريم أعضاء مكتب ومجلس الحاكم في الليونز: كنتم على قدر التحدي في هذه الظروف القاهرة

صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية

لقاء رافض لسد بسري في بعقلين عبدالله: لحماية المنطقة وإزالة المفهوم الخاطئ بضخ الأموال

وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل

شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه

اخر الاخبار

لجنة مرج بسري والجوار: دعوة وزارة الطاقة للحوار محاولة تحايل على القانون وعلينا ومستمرون في الاعتراض على هذا المشروع الفاشل

شهيب: ‏جلسة حول سد بسري في السرايا حاور فيها وزير الطاقة نفسه

وزارة الطاقة: الحوار اليوم في السرايا الحكومية حول سد بسري سيستكمل الجمعة المقبل

صافي: نؤيد ما ورد في لقاء بعقلين لجهة الدعوة إلى تحويل مرج بسري إلى محمية طبيعية

بدء جلسات حوارية عن إنشاء سد بسري في السرايا وانسحاب وزيرة الإعلام لعدم وجود التوازن غجر: لاظهار الارادة الصادقة بغية معالجة التداعيات

هل تتنبأ "موسيقى البراكين" بثورانها!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, June 21, 2018

هل تتنبأ "موسيقى البراكين" بثورانها!

"غدي نيوز" – مروة هلال -

 

تزداد إمكانية التنبؤ بثوران البراكين كلما عرفنا أكثر عن طبيعتها، وقد يكمن سر ذلك في ظاهرة غريبة وصفها العلماء بـ "موسيقى البركان"، وفق ما ذكر موقع "ساينس أليرت" أمس الثلاثاء.

واستندت دراسة حديثة إلى ما أرسله "بركان كوتوباكسي" في وسط الإكوادور من أصوات تشبه تلك التي تصدرها آلة "الأرغن ذو الأنابيب"، ويعتقد الباحثون أن هذه الارتدادات يمكن أن تكون حاسمة في توقع النشاط المستقبلي للبركان.

 

هندسة الحفرة

 

وتظهر التسجيلات الصوتية الجديدة من "بركان كوتوباكسي" تغير شكل الفوهة بعد سلسلة من الانفجارات وقعت في عام 2015، وتعني هذه التغيرات الزلزالية أنه عندما يصدر الجبل همهمة، يتم دفع الهواء للتوجه نحو جدران الحفرة بسبب شكلها العميق والضيق.

ويقول أحد الباحثين في مجال البراكين، جيف جونسون، من "جامعة بويز ستيت" Boise State University في ولاية أيداهو، إن "فهم كيفية تكلم كل بركان أمر حيوي لفهم ما يحدث، وبمجرد أن تدرك كيف يبدو صوت البركان، وما إذا كانت هناك تغييرات في هذا الصوت، فإن ذلك يقودنا إلى الاعتقاد بأن هناك تغييرات تجري في الحفرة، وهذا ما يدفعنا إلى الانتباه".

ووجد جونسون وزملاؤه أن هندسة الحفرة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على "بصماتها" أو الأصوات الفريدة التي تصدرها.

 

الأمواج فوق السمعية

 

وقد يكون هذا الاكتشاف حاسما في مراقبة بركان كوتوباكسي حيث قد يؤدي ثوران خطير آخر له إلى إذابة طبقات الجليد الضخمة فوق البركان، ما يعرض مئات الآلاف من الناس للخطر بسبب الفيضانات والتدفقات الطينية.

وفي حين أن البراكين يمكن أن تحدث بعض الموجات الصوتية الخطيرة، إلا أن معظم الضوضاء التي تصدرها تقل عن عتبة السمع البشري والتي تسمى الأمواج فوق السمعية أو فوق الصوتية (يزيد ترددها عن 20 هيرتز)، لذلك يعتمد الباحثون على ميكروفونات خاصة تلتقط بيانات تحت سمعية أو تحت صوتية (يقل ترددها عن 20 هيرتز)، وفق ما أشارت RT الروسية نقلا عن "ساينس أليرت".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن