ناسا ترصد كثبانا رملية زرقاء على الكوكب الأحمر

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, June 24, 2018

ناسا ترصد كثبانا رملية زرقاء على الكوكب الأحمر

"غدي نيوز" - متابعات -

 

من المعروف أن الكثبان الرملية تغطي مساحات شاسعة من الكوكب الأحمر ( المريخ )، إلا أن وكالة الفضاء الأميركية " ناسا " كشفت عن نمط غريب منها دون أن تجد تفسيرا له، وفق ما أشارت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.

 

الشتاء المريخي

 

وفي هذا المجال، تمكن علماء "ناسا" من رصد منطقة "Lyot Crater" بواسطة مركبة استكشاف المريخ التابعة لوكالة ناسا "MRO"، في 24 كانون الثاني (يناير) 2018، وقالت الوكالة الأميركية إن "الكثبان الرملية تتراكم غالبا في أرضيات الفوهات"، ولكن هذا الكثيب أكثر تعقيدا، فهو يظهر باللون الأزرق الفيروزي، عند تحسين الألوان، ما يعني أنه مكون من مواد أدق أو لديه تكوين مختلف عن الرمال المحيطة به".

وتعد صورة هذه الظاهرة بمقياس 25 سم لكل بيكسل، الأحدث في سلسلة مذهلة من صور الكوكب الأحمر، والتي يظهر في العديد منها الجليد وهو يغطي الكثبان الرملية مع انتهاء الشتاء المريخي.

 

التغيرات الموسمية

 

ومع نهاية فصل الشتاء في المريخ، تبدأ الأشكال المغطاة بالثلوج على الكوكب الأحمر بتغيير مظهرها مع سطوع ضوء الشمس خلال الربيع.

وقد يبدو الأمر مألوفا للتغيرات الموسمية التي تحدث هنا على الأرض، ولكن في النصف الشمالي من كوكب المريخ، فإن الثلج والجليد مكونان من ثاني أوكسيد الكربون.

وعندما يتعرض "الثلج الجاف" للشمس، فإنه يخلق أنماطا رائعة عبر السطح، وفقا لـ "روسيا اليوم" نقلا عن "الدايلي ميل".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن