بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

إطلاق أول ورشة عمل تدريبية عن صحافة المياه والصرف الصحي في معهد عصام فارس

جريصاتي نبه المواطنين والبلديات من موجة الحر وناشد الداخلية والدفاع المدني والاطفاء للبقاء في حال جهوزية للتدخل

كاريتاس لبنان اطلقت مشروع حديقة الصنوبر في عاريا بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية

جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان

جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج

اخر الاخبار

فادي جريصاتي: تركيب حاويات الفرز في المناطق خلال أسبوع

بالفيديو... كرة لهب في السماء تحيل ليل الصين نهارا

معاملة وحشية للحيوانات ومطالب بإغلاق "المختبر الفضيحة"

جريصاتي:اعلن حالة طوارئ بيئية تستدعي تكاتف الايدي لدعم الدفاع المدني واعادة تشجير لبنان

جريصاتي: الإعدام بحق كل من يقدم على إحراق الأحراج

قطر تطلق 2054 من صغار السلاحف

Ghadi news

Sunday, July 1, 2018

قطر تطلق 2054 من صغار السلاحف

"غدي نيوز"

 

نجحت وزارة البلدية والبيئة في قطر، ممثلة بإدارة الحماية والحياة الفطرية في إطلاق 2054 من صغار السلاحف إلى البحر، ضمن مشروع حماية السلاحف البحرية صقرية المنقار المهددة بالانقراض لموسم 2018، وذلك منذ بدء موسم الفقس في السادس من حزيران (يونيو) الجاري.

تمت عملية الفقس بنسب نجاح مرتفعة تراوحت بين 75 إلى 80 بالمئة في عدد (32) عش حتى الآن من بين العدد الإجمالي البالغ (82) عشاً، وتستمر عملية فقس السلاحف لباقي الأعشاش حتى نهاية موسم التعشيش آخر تموز (يوليو) المقبل، حيث يُتوقع أن يسجل هذا الموسم أكبر عدد من صغار السلاحف التي يتم إطلاقها في البحر، مقارنة بعدد 3366 من صغار السلاحف خلال موسم التعشيش العام الماضي.

وكانت وزارة البلدية والبيئة قد أغلقت شاطئ فوريط اعتباراً من أول نيسان (أبريل) إلى أول آبب (أغسطس) من العام الجاري، للعمل في مشروع حماية السلاحف البحرية صقرية المنقار المهددة بالانقراض لموسم 2018، وذلك في إطار جهود الحفاظ على الحياة الفطرية ، ووفقاً للقرار الوزاري رقم (37) لسنة 2010 بشأن الحفاظ على السلاحف والطيور البحرية من الانقراض.

وناشدت الوزارة المواطنين والمقيمين من مرتادي الشواطئ البحرية والجزر الشمالية (المرونة - فويرط - الغارية - حويلة - المفجر- جزيرة أم تيس- جزيرة ركن - جزيرة شراعوه) بعدم الاقتراب من مناطق تعشيش السلاحف البحرية، وعدم تسليط الأضواء عليها ومنع أي مصدر للأصوات المزعجة بالقرب منها، كما ناشدت بالإبلاغ فوراً عن أي مخالفات، وذلك بالاتصال بالعمليات البيئية على الهاتف رقم (998).

الجدير بالذكر أن أهم المناطق التي تُعشش بها السلاحف هي شواطئ راس لفان والحويلة والمرونة وفويرط والغارية والمفير، وكذلك جزر حالول وشراعوه وأم تيس وركن، وعند إجراء عمليات رصد ميدانية اتضح أن أكثر أنواع السلاحف البحرية شيوعا في قطر هي سلحفاة منقار الصقر.

كما أثبتت البيانات الميدانية الناتجة عن رصد أعداد أعشاش السلاحف لسنوات عديدة أن أكبر منطقة تميل السلاحف للتعشيش فيها هي شاطئ فويرط، وربما يعود ذلك لطبيعة الشاطئ من حيث نوع التربة الرملية ونعومتها وسهولة الحفر بها، وكذلك عدم اقتراب المباني وعدم التخييم في المنطقة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن