عين زحلتا "جارة القمر" تترقب الخسوف باحتفالية في أرز الشوف

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, July 11, 2018

عين زحلتا "جارة القمر" تترقب الخسوف باحتفالية في أرز الشوف

"غدي نيوز"

 

يترقب سكان كوكب الأرض ظاهرة فلكية نادرة من نوعها ستحدث يوم 27 تموز (يوليو) الحالي، تتمثل في خسوف للقمر سيستمر لفترة استثنائية تجعل منه الخسوف الأطول خلال القرن الحالي.

ولأهمية هذا الحدث الفلكي، تنظم بلدية عين زحلتا – نبع الصفا و"محمية أرز الشوف للمدى الحيوي" و"جمعية الرابطة الخيرية" في البلدة، احتفالية في غابة عين زحلتا – بمهريه يوم الجمعية في السابع والعشرين من الشهر الجاري، لمواكبة الخسوف في واحدة من أجمل بقاع ومطلات لبنان.

وتأتي هذه الاحتفالية المجانية لتؤكد أن عين زحلتا "جارة القمر"، ولتواكب الجمال من أعالي السماء في حدث الخسوف الاستثنائي والنادر، ووسط ربوع الأرز ليتمكن المشاركون من توثيق لحظات لا يمكن أن تتكرر خلال القرن الحالي.

وتصدرت الدعوة للمشاركة في مواكبة هذا الحدث:

"لاقونا نمشي سْوية

البدر بيكمل عشية

بِغابة عين زحلتـــا

وِبْأحضان المحمية"

تجدر الإشارة إلى أن الخسوف يحدث حينما تحجب الأرض أشعة الشمس عن القمر عند وقوعها في خط مستقيم بين الشمس والقمر.

وسيتجلى الخسوف الحالي في ظهور ما يعرف "بالقمر الدموي"، وهو ظاهرة تنتج عن قلة أشعة الشمس التي تصل القمر بسبب اعتراض الأرض لها. ويتوقع أن يتمكن سكان الشرق الأوسط وجل سكان أفريقيا من رؤية هذا الخسوف بالعين المجردة لفترة طويلة نسبيا.

ويستمر الخسوف الحالي بشكله الكلي لمدة 103 دقائق، ويتوقع أن يبدأ عند تمام الساعة 8:30 مساء بتوقيت غرينيتش، وينتهي في الساعة 10:13 مساء، وستكون ذروة الخسوف في الساعة 9:22 مساء بتوقيت غرينيتش.

أما الخسوف الجزئي فيتوقع أن يستمر لساعات، وأن يكون مرئيا في كل أرجاء المعمورة التي تكون في فترة الليل، ويمكن مشاهدته بالعين المجردة.

وكان أطول خسوف في القرن العشرين قد وقع يوم 16 تموز (يوليو) 2000، واستمر ساعة و46 دقيقة و40 ثانية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن