الأردن يدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة في الطاقة المتجددة

Ghadi news

Thursday, July 19, 2018

الأردن يدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة في الطاقة المتجددة

"غدي نيوز"

 

أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردينة هالة زواتي أن "الوزارة فتحت الباب أمام الصناعات الصغيرة والمتوسطة لانشاء مجمعات شمسية جنوب المملكة، لتغطية استهلاكها من الطاقة الكهربائية بقدرة حدها الأدنى 25 ميغاواط لكل تجمع لخدمة الصناعات وتعزيز تنافسيتها".

وأشارت في تصريح صحفي الى أهمية القرار في دعم الصناعات الأردنية، بخاصة الصغيرة والمتوسطة منها، إذ إن دعمها يشكل أحد الأهداف المهمة للحكومة وعلى سلم أولوياتها، لافتة إلى أن دعم هذه الصناعات سيؤدي إلى زيادة تنافسية البضائع الأردنية ويقلل النفقات التشغيلية بما فيها تكاليف الكهرباء والتي تشكل تحدي رئيس لهذه الصناعات.

وقالت: "ان وزارة الطاقة والثروة المعدنية قررت تخصيص 100 ميغاوات من سعة الشبكة وهي جزء من 300 ميغاوات كانت مرصودة لمشاريع المرحلة الثالثة لمنحها للصناعات المتوسطة والصغيرة لتقوم بإنشاء مجمعات شمسية لتغطية استهلاكاتها من الطاقة الكهربائية، وبقدرة لا تقل عن 25 ميغاواط لكل تجمع بعد ان تم خفـض عدد مشـاريع المرحـلة الثالثة لأربـعة مشاريـع منها (3) مشاريع خلايا شمسية ومشروع واحد لطاقة الرياح".

 

والجدير ذكره ان الوزارة تعول على انجاز مشروع الممر الأخضر والجاري العمل على تنفيذه من قبل شركة الكهرباء الوطنية والمتوقع أن يكون عاملاً بنهاية عام 2018 وسيتم ربط المرحلة الثالثة من العروض المباشرة عليه كما سيتم ربط المجمعات الشمسية للصناعات عليه، بحسب "الحياة" اللندنية.

يشار إلى أن الوزارة كانت قد أعلنت مطلع شهر كانون الأول (يناير) 2016 عن الجولة الثالثة للعروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة باستطاعة إجمالية تبلغ 300 ميغاواط وبحجم 50 ميغاواط لكل مشروع منها، إذ تم تخصيص (4) مشاريع للخلايا الشمسية ومشروعين لطاقة الرياح.

ومن المقرر أن تصدر الوزارة التفاصيل حول المشروع بعد التشاور مع القطاع الخاص المعني، ممثلاً بغرف الصناعة، وبالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة وشركة الكهرباء الوطنية وهيئة تنظيم قطاع الطاقــة والمعــادن.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن