بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

اليوم العالمي للنظافة في محمية إهدن

اخر الاخبار

اليوم العالمي للنظافة في محمية إهدن

يعقوبيان: أتمنى على رئيس جمهوريتي ان يوضح موقفه من المحارق

مخيبر والأحدب جالا على رأس وفد سياحي وثقافي في طرابلس

لجنة اصدقاء غابة الأرز نظمت يوم العرابة السنوي في حضور فاعليات

علماء يبحثون بين الجليد عن مقومات الحياة

المبيدات الزراعية تحمي المحاصيل... وتبيد النحل!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, August 6, 2018

المبيدات الزراعية تحمي المحاصيل... وتبيد النحل!

"غدي نيوز" – إيليسيا عبود

 

خلص تقرير صدر حديثا، ونشره قسم تنظيم المبيدات في ولاية كاليفورنيا الأميركية إلى أن المبيدات الزراعية شائعة الاستخدام تعتبر خطراً يهدد بانقراض النحل، بأكثر مما كان يعتقد سابقا.

ولفت التقرير إلى اختفاء أكثر من 78 ألف خلية نحل في الربع الأول من العام الجاري في الولايات المتحدة الأميركية وحدها، بزيادة قدرها العلماء بنحو 15 بالمئة بالمقارنة مع الربع الأول من العام الماضي، وفقاً لصحيفة "لوس أنجلوس تايمز".

 

العث المفترس

 

وعزا التقرير تناقص أعداد النحل عالمياً بمعدل ثابت على مدى العقد الماضي إلى الإفراط في استخدام المبيدات الزراعية، وزيادة أعداد "العث المفترس" Predator mites قاتل النحل.

وصرّحت المتحدثة باسم القسم تشارلوت فايبي لـ "لوس أنجلوس تايمز" بأن استخدام المبيدات الزراعية يحمي المحاصيل من الحشرات والآفات الزراعية، ولكنه يُعرض النحل لخطر الانقراض ويهدد بعدم تلقيح المحاصيل.

وعن أهميته، أوضح التقرير أن النحل يُلقح محاصيل زراعية في الولايات المتحدة تقدر قيمتها بنحو 45 مليار دولار سنوياً، مشيراً إلى أن محصول اللوز فقط يحتاج إلى 1.8 مليون خلية.

وبيّن التقرير أن المبيدات الزراعية التي تحتوي على مادة نيوتونك هي الأكثر فتكاً بالنحل، ولفت إلى تضاعف استخدامها من جانب المزارعين الأميركيين في الفترة من 2007 إلى 2016.

 

إصدار قوانين حاسمة

 

ونقل التقرير تحذير علماء البيولوجيا من استخدام تلك المبيدات، لأن أجزاء النبات كافة تمتصها، وتتركز في النهاية في رحيق الزهور، ما يتسبب في قتل النحل.

واستند نشطاء بيئيون إلى التقرير في مطالبتهم بحظر استخدام المبيدات الزراعية التي تحتوي على "النيوتونك"، ولفتوا إلى حظر استخدامها من جانب "الاتحاد الأوروبي" منذ الـعام 2013، لأنها تحتوي على سموم تشكل خطراً على حياة الإنسان، وتهدد بالقضاء على النحل.

واقترح التقرير التوقف نهائياً عن استخدام المبيدات الزراعية في فترة إزهار النباتات أو قصر استخدامها على المحاصيل غير المزهرة والتي تُحصد قبل فترة الإزهار، وفقا لـ alroeya.ae.

وطالب القائمون على التقرير بضرورة تدخل الجهات التشريعية وسرعة إصدار قوانين حاسمة، تمنع أو تحد من استخدام المبيدات الزراعية، لحماية النحل من الانقراض.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن