مركبة الفضاء TESS تلتقط أول صورة من خارج الكوكب

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, September 20, 2018

مركبة الفضاء TESS تلتقط أول صورة من خارج الكوكب

"غدي نيوز"

 

فى خطوة أولى نحو إيجاد عوالم جديدة خارج نظامنا الشمسي، أرسلت المركبة الفضائية الجديدة TESS التى تعمل خارج المجموعة الشمسية أول صورة علمية رسمية لها.

وبحسب ما ذكر موقع RT بالعربية فإن المركبة التي تحمل اسم "TransitingExoplanet Survey Satellite" أو كما تعرف اختصارا بـ"TESS"، التقطت الصورة باستخدام 4 كاميرات واسعة المجال، في 7 أب "أغسطس" الماضي، بعد ما يقرب من أربعة أشهر من إطلاقها من قاعدة كيب كانافيرال، في شهر نيسان "أبريل".

وتعطى الصورة المذهلة نظرة على العديد من الميزات السماوية، بما فى ذلك غيوم ماجلان الكبيرة والصغيرة والنجوم الساطعة بقوة Beta Gruis و R Doradus، ويقول بول هيرتز مدير قسم الفيزياء الفلكية فى مقر ناسا فى واشنطن: "فى بحر من النجوم المليئة بالعوالم الجديدة، تطلق "تاس" شبكة واسعة وستجمع فيها كواكب واعدة لمزيد من الدراسة".

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطاني أطلقت TESS كاميراتها لمدة 30 دقيقة، لالتقاط صورة مفصلة للسماء الجنوبية، وقبل أول صور علمية لها، أجرت المركبة الفضائية اختبارات على مدار الأشهر القليلة الماضية للتحقق من قدرتها على مراقبة مساحات واسعة من السماء.

وقد التقطت الصورة من نصف الكرة الأرضية الجنوبي، لكن المركبة الفضائية لديها مهمة طويلة ستجعلها تفحص جميع مساحات الفضاء.

وستقضي "TESS" سنة أو نصفها في نصف الكرة الجنوبي ثم تشق طريقها إلى نصف الكرة الشمالي، وتجمع كمية هائلة من البيانات وترسلها إلى العلماء على الأرض، حيث يتوقع أن تؤدي تلك البيانات إلى اكتشافات لا حصر لها للكواكب الخارجية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن