علماء يصممون طائرة شراعية تحاكي أجنحة الطيور المهاجرة

Ghadi news

Friday, September 21, 2018

علماء يصممون طائرة شراعية تحاكي أجنحة الطيور المهاجرة

"غدي نيوز"

 

تستخدم الطيور تيارات الهواء العمودية للطيران فترتفع إلى الأعلى من دون الحاجة إلى تحريك أجنحتها. وإلى اليوم لم يتمكن العلماء من تفسير هذه الآليات الدقيقة للطيران.

لذلك عمد فريق من العلماء إلى تصميم طائرة شراعية من دون طيّار (درون) ذات ذكاء اصطناعي يمكنه أن يكتسب مهارة الطيور في ركوب التيارات الهوائية، وهي تجربة قد تفيد في فهم حركة هجرة الطيور.

وذكر موقع العربية، أن الباحثون في جامعة كاليفورنيا قاموا بتصميم هذه الطائرة الشراعية، وزودوها بجهاز كمبيوتر يجعلها تغيّر اتجاهها وفقاً لحركة الرياح.

ونشرت مجلة "نيتشر" الأربعاء، أن الطائرة وبعد 15 ساعة فقط من الطيران "تعلّمت" كيف تغيّر اتجاهها باستخدام تيارات الهواء الدافئة وبمراعاة بعض المعايير الفيزيائية وما يبدو أمامها.

وقال الباحث ماسيمو فرغاسولا "نعتقد أن الطيور حين ترتفع في السماء تُجري حسابات معقّدة وتراعي عناصر كثيرة، منها مثلا الغيوم".

وبحسب موقع the conversation  فإن هذا الاكتشاف يمكن أن يؤدي إلى تطورات جديدة في أنظمة الملاحة للطائرات، مع ما يترتب على ذلك من آثار خاصة على إنشاء طائرات بدون طيار يمكن أن تبقى محمولة في الهواء لفترات طويلة جدًا.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن