بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

بالفيديو والصور: في ظاهرة لم تحدث منذ ربع قرن... الجراد يهدد البلاد العربية

الأردن يعلن حالة الطوارئ القصوى في مواجهة الجراد

فيروس كورونا.. آخر التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة

العلماء يجدون تهديدا مميتا في البلاستيك "الآمن"

كشف أثري في العراق قد يفجر مفاجآت عن الإنسان القديم... صور وفيديو

اخر الاخبار

بالفيديو والصور: في ظاهرة لم تحدث منذ ربع قرن... الجراد يهدد البلاد العربية

لحود عرض برنامج وزارة الزراعة للأمن الغذائي في الخنشارة: مستمرون في دعم تسويق المنتوجات اللبنانية

لجنة كفرحزير البيئية في كتاب الى قطار: لإصدار قرار يلزم مصانع الاسمنت بمنع استخدام الفحم البترولي

فرق الكشف الليلي في المصلحة الوطنية لنهر الليطاني تتابع الكشف على المؤسسات الصناعية في الحوض الاعلى للنهر

فيروس كورونا.. آخر التطورات وأبرز الحقائق لحظة بلحظة

ورشة عمل للاعلاميين حول إدارة النفايات الصلبة في لبنان

Ghadi news

Saturday, November 10, 2018

ورشة عمل للاعلاميين حول إدارة النفايات الصلبة في لبنان

"غدي نيوز"

 

       نظم "ائتلاف إدارة النفايات" يوم الجمعة 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018، ورشة عمل للإعلاميين حول إدارة النفايات الصلبة في لبنان في فندق سمولفيل في بيروت بحضور عدد من الصحافيين والمراسلين.

بعد طرح تاريخ إدارة النفايات في لبنان والوضع الحالي والتحديات القائمة في مداخلته، أشار الكاتب والصحافي حبيب معلوف إلى "ضرورة تحول الاعلام وأن يكون الاعلامي ملتزماً بقضايا البيئة والنفايات"، داعياً الائتلاف إلى "الضغط لكي تتبنى الدولة مبادئ ومشاريع مثل التخفيف والفرز، وأن يتم ترجمة هذه المبادئ في استراتيجية وخطة عمل تضعهما الدولة". واعتبر معلوف أن "ائتلاف إدارة النفايات فريق ثالث بين السلطة الرسمية والقطاع الخاص دفاعاً عن المجتمع وعن البيئة".

من جهته، قدم المهندس الكيميائي والمختص بكيمياء السموم الصناعية والعضو في ائتلاف ادارة النفايات الدكتور ناجي قديح الإطار القانوني والمؤسسي لإدارة النفايات في لبنان والفرص والتحديات المتعلقة بقانون الإدارة المتكاملة للنفايات، وأشار قديح إلى "أننا في خضم مواجهة مع سياسات الدولة حيال ادارة النفايات التي تعتبر في الحقيقة أن النفايات هي من المرفوضات ينبغي التخلص منها ولذلك هي حبيسة المكبات العشوائية والمطامر والمحارق"، وأضاف قديح إلى أن "النفايات هي مجموعة من المكونات التي تشكل موارد ثانوية ذات قيمة وعلينا استردادها عبر ادارة متكاملة للنفايات تتحقق من خلال الفرز من المصدر والتدوير والتسبيخ لصناعة الكومبوست واعادة ادخالها في الدورة الانتاجية للصناعة اللبنانية".

ثم طرحت أخصائية "الإدارة البيئية" والعضو في ائتلاف ادارة النفايات الدكتورة سمر خليل مسألة المحارق في ظل التناقضات بين الدراسات والقرارات ورفض الأهالي، واستغربت خليل تخطي الدولة للدراسات العلمية والتقنية التي أجريت والتي تبين مخاطر اعتماد محارق النفايات في لبنان وإصرار الدولة عليها، كما تخطيها لرفض الأهالي ولكل البراهين العلمية". وألقت خليل الضوء على الدراسات والتقارير التي خلصت الى عدم جهوزية لبنان لاعتماد المحارق وللحاجة الى نظام إدارة متكاملة للنفايات. كما فسرت خليل كيفية عمل محرقة النفايات مقدمة معلومات عن مخاطرها.

أما اختصاصي رقابة الجودة رجا نجيم فألقى الضوء في مداخلته إلى تلوث الهواء في لبنان ومصادر التلوث الأخرى مشيراً إلى دور المجتمع المدني في دعم المجتمع الأهلي لمواجهة المشاريع التي تتسبب بخطر مباشر ومؤكد عليهم

واختتمت الباحثة بدراسات التنمية والعضو بـ "ائتلاف ادارة النفايات" زينة عبلا الورشة بجولة على عمل الائتلاف وانجازاته منذ تأسيسه منذ عام وحتى اليوم مقدمة لمحة عن مشاريعه المستقبلية وأهدافه.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن